فيضانات تحاصر المواطنين في جزيرة سقطرى جراء اعصار ميغ الذي فاق شابالا (فيديو)
- وكالات الأحد, 08 نوفمبر, 2015 - 06:17 مساءً
فيضانات تحاصر المواطنين في جزيرة سقطرى جراء اعصار ميغ الذي فاق شابالا (فيديو)

[ من تداعيات اعصارا شابالا السابق ]

قال سكان محليون في محافظة أرخبيل سقطرى إن إعصار "ميغ" ضرب الجزيرة، صباح الأحد مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح شديدة، وإن تأثيرات الإعصار لاتزال مستمرة .
 
 وأوضح سكان في سقطرى أن الأمطار وشدة الرياح وسرعتها تفوق تلك التي ضربت المنطقة الأسبوع الماضي، خلال إعصار "تشابالا"، وأن الرياح اقتلعت أشجاراً في الجزيرة، وأن مياه الفيضانات اجتاحت التجمعات السكنية، في مدينة حديبو (عاصمة المحافظة)".
 
 من جهته، قال فهد كفاين، وزير الثروة السمكية في اليمن عضو اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة إعصار تشابالا، إن "الإعصار ميغ بدأ في التفاعل في أرخبيل سقطرى". وأضاف "الجزيرة شهدت هطول أمطار غزيرة، مصحوبة برياح شديدة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وبدأت الفيضانات تحاصر منازل المواطنين في مدينة حديبو".
 
 وطالب كفاين "بالتدخل السريع والعاجل لإنقاذ سكان أرخبيل سقطرى في ظل أنباء عن وقوع خسائر في الأرواح"، لافتاً إلى أن "الجزر تتعرض الآن لإعصار أكثر قوة من إعصار تشابالا" .
 
 وناشد الوزير الأمم المتحدة ومفوضياتها للشؤون الإنسانية "التدخل العاجل بواسطة فرق الطوارئ، لإنقاذ سكان الأرخبيل، كما ناشد سلطنة عُمان لتقديم المساعدة والتدخل عبر فرق الطوارئ للإنقاذ".
 
 وكان المركز الوطني للأرصاد قال أمس السبت: "إن مركز العاصفة "ميغ" يبعد عن عاصمة محافظة سقطرى نحو 260 كلم شرقاً، وعن مدينة الغيظة 560 كلم (تتبع محافظة المهرة جنوب شرق)، وعن المكلا 820 كلم (مركز محافظة حضرموت جنوب شرق)، وأن سرعة الرياح تصل إلى 162 كلم في الساعة، وتتأثر بها أعالي البحار شرق خليج عدن (أرخبيل سقطرى)، بأمطار رعدية غزيرة، ورياح شديدة، واضطراب شديد في البحر" .
 
 وأشار المركز إلى أن "الأجزاء الشرقية من محافظة سقطرى تشهد هطول أمطار خفيفة حالياً، ويتوقع تكاثفاً للسحب تؤدي الى أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على محافظات سقطرى، وسحباً عالية تغطي سماء محافظتي المهرة وحضرموت".
 
 وأوضح المركز أن "سرعة الرياح إعصار ميغ تتراوح ما بين 40 ـ 50 عقدة (شرق أرخبيل سقطرى)، ومعتدلة السرعة على المهرة وحضرموت، وتتراوح سرعتها ما بين 10 ـ 20 عقدة، أما حالة البحر فشديد الاضطراب إلى هائج شرق أرخبيل سقطرى، ويتراوح ارتفاع الموج بين 6 ـ 8 أمتار".
 
 وتوقع المركز أن تتأثر كل من محافظات سقطرى، والمياه الإقليمية الشرقية لليمن، بإعصار "ميغ"، مع احتمال تأثر سواحل محافظتي المهرة، وحضرموت.
 
 وحذر المركز المواطنين، وربابنة السفن بكافة أنواعها، والصيادين، ومرتادي البحر، من سوء الأحوال الجوية.


- فيديو :


التعليقات