أزمة المشتقات النفطية وانقطاع الكهرباء يحولان صيف حضرموت إلى جحيم
- خاص الخميس, 03 مايو, 2018 - 10:52 مساءً
أزمة المشتقات النفطية وانقطاع الكهرباء يحولان صيف حضرموت إلى جحيم

[ معاناة انقطاع التيار الكهربائي بحضرموت وأزمة للمشتقات النفطية ]

عادت للظهور أزمة انعدام مادة الديزل بمحافظة حضرموت، مع عودة انقطاع للتيار الكهربائي الذي يزيد الطلب على مادة الديزل لتشغيل المولدات الخاصة للمواطنين.
 
فيما لم تفصح الجهات المختصة بوادي حضرموت، عن أسباب استحداث برنامج انقطاع التيار بشكل مفاجئ، وبمعدل 3 ساعات في اليوم، عقب زيارة الحكومة للمحافظة مؤخرا.
 
وطالب نشطاء التواصل الاجتماعي، السلطة المحلية بالخروج للرأي العام والكشف عن أسباب الانقطاع المفاجئ، خصوصا مع قرب شهر رمضان.

جحيم
 
وتعاني مديريات ساحل حضرموت من انقطاع للتيار الكهربائي، يمتد لساعات طويلة، ما يجعل صيف حضرموت جحيما على المواطنين.
 
وتأتي هذه التطورات بعد مغادرة محافظ حضرموت صوب أبوظبي في رحلة علاجية بحسب ما أعلنه اعلامه الخاص.
 
ووجهت الحكومة الاسبوع الماضي، خلال زيارته الأخيرة لحضرموت باعتماد  شراء 30 الف طن  من مادة المازوت لمحطات الساحل.
 
مناقصة
 
وكشف مدير شركة النفط بساحل حضرموت، أن الشركة قامت بإعلان مناقصة لها ومددتها حتى الأحد القادم، من أجل اعطاء فرصة أكبر للتجار والمستوردين للدخول في المناقصة.
 
ولفت خلال مؤتمر صحفي حول أوضاع خدمات الكهرباء والانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي عقد اليوم بالمكلا، إلى أن السلطة المحلية في الفترة الأخيرة دعمت بأكثر من نصف مليون دولار تغطية المشتقات النفطية، وهذا اعطى دفعة قوية للشركة، مستعرضًا بالأرقام الكميات التي توفيرها الشركة يوميًا من مادتي المازوت والديزل .
 
خلل في المولدات
 
بدوره قال المدير العام لمؤسسة الكهرباء المهندس "سعيد النموري" إن "الانقطاعات ناتجة عن خلل في مولد بمحطة باجرش ومولدين في محطة الريان وتم اعادتها للخدمة، والتشغيل خلال الـ 24 ساعة القادمة متوقعًا تقلل ساعات انقطاعات الكهرباء، وعودة حالة التوليد على طبيعتها في قادم الأيام".
 
لكنه أعترف بوجود عجز في توليد الطاقة الكهربائية إلى جانب إشكاليات أخرى تتعلق بتهالك شبكة توزيع الكهرباء والفاقد الناتج عن الربط العشوائي.
 
تراكمات سابقة
 
وأشار إلى أن الحكومة لم تولي القدر الكافي بمنظومة الكهرباء، الأمر الذي أنعكس سلبًا على هذه الخدمات، موضحًا بأن ما تعانيه منظومة الكهرباء من اشكاليات، هو ناتج عن تراكمات سابقة.
 
وذكر "النموري" أنه تم شراء مواد للصيانة، بما قيمته مليار ريال، لتحسين خدمات الكهرباء عبر اجراء الصيانة المطلوبة للمنظومة الكهربائية، سواء في التوليد أو الشبكة.
 
وقال "استطعنا خلال الأشهر الماضية من تقليل الفاقد من نسبة 49% إلى 22% وتوفير نحو 600 مليون ريال شهريًا كانت تذهب هباءًا جراء هذا الفاقد, ووضع آلية واضحة ومنظمة للقضاء على الربط العشوائي".
 
 وأكد بأن لدى المؤسسة إدارات مختصة فنية ورقابية ومحاسبية، وهي تعمل على تصحيح الكثير من الاختلالات ولديها 14 فرقة عمل تقوم بنزولات ميدانية يومية لمواجهة ذلك والقضاء بصورة مستمرة على الربط العشوائي.
 
وكان رئيس الوزراء خلال زيارته لحضرموت الاسبوع الماضي، افتتح المحطة الكهروغازية، بقدرة 75 ميجاوات، تغطي احتياج مديريات الوادي والصحراء، الى جانب قرابة 35 ميجاوات تنتجها محطة الجزيرة الغازية، و20 ميجاوات من شركة الاهرام بالديزل، و 26 ميجاوات من محطة قريو، تعمل بالديزل بطاقة اجمالية تقدر 156 ميجاوات وات، في حين تقدر احتياجات وادي حضرموت من الطافة الكهربائية خلال الصيف الحالي حوالي 115 ميجاوات بحسب مسؤولين بمؤسسة الكهرباء .
 


التعليقات