مسيرات بتعز والمهرة.. يمنيون يرفضون "احتلال سقطرى"
- الجزيرة نت الجمعة, 11 مايو, 2018 - 10:59 مساءً
مسيرات بتعز والمهرة.. يمنيون يرفضون

[ تظاهرون في ساحة الحرية بتعز يرفضون ما وصفوه باحتلال الإمارات لجزيرة سقطرى اليمنية (الجزيرة) ]

خرجت مظاهرات في تعز والمهرة للتضامن مع جزيرة سقطرى التي يعتبرها اليمنيون تحت الاحتلال الإماراتي، في حين أدى رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر صلاة الجمعة في عاصمة الجزيرة، وخرج بالتزامن مواطنون من الجزيرة مطالبين بإنقاذ سقطرى وبيئتها الفريدة من العبث والتجريف.
 
وشهدت ساحة الحرية في مدينة تعز مظاهرة للتنديد بالممارسات والإجراءات العسكرية الإماراتية في جزيرة سقطرى اليمنية، ورفع المتظاهرون شعارات تعبر عن رفضهم ما وصفوه باحتلال الجزيرة.
 
وأكد المتظاهرون دعمهم موقف الشرعية ممثلة في الحكومة والرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
وما تزال قوات عسكرية إماراتية مدججة بأسلحة ثقيلة تسيطر على مطار وميناء جزيرة سقطرى منذ أكثر من أسبوع، بالتزامن مع وجود رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر وعدد من الوزراء في الجزيرة، وهو ما أدى إلى تصاعد الأزمة بين الحكومة الشرعية وأبو ظبي.
 
بدورهم، أكد أبناء محافظة المهرة تضامنهم مع أبناء محافظة أرخبيل سقطرى ضد الوجود العسكري الإماراتي، حتى رحيل آخر جندي إماراتي، مؤكدين موقفهم الثابت في الوقوف وراء شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
وقال بيان تضامني إن أبناء محافظة المهرة لن يخذلوا إخوانهم في سقطرى، وسيكونون الرافد والعون والمدد الدائم لهم، مهما كانت الظروف والنتائج.
 
وشدد البيان على أن الوجود العسكري الإماراتي في سقطرى مقلق وغير مبرر، ويخرج عن أهداف التحالف المعلنة ويمس السيادة الوطنية.
 
وجدد البيان تأكيده أن محافظة أرخبيل سقطرى تقع تحت إدارة الشرعية، ولا يوجد فيها أي تمرد أو تشكيلات أو قوات خارج نطاق مؤسسات الشرعية، عدا التي تدعمها الإمارات.
 
نداء بيئي
 
وفي هذه الأثناء، وجـّه عدد من أبناء جزيرة سقطرى اليمنية نداء استغاثة عاجلا باللغة الإنجليزية من محمية ديكسم الطبيعية في الجزيرة إلى المنظمات البيئية، مطالبين بإنقاذ سقطرى وبيئتها الفريدة من العبث والتجريف، وتجنيبها الصراعات المسلحة.
 
وخلال وقفة في المحمية بمدينة حديبو في الجزيرة، أشار موجهو النداء إلى أن سقطرى موقع تراث عالمي فريد، وهي رابع جزيرة في العالم من حيث التنوع البيئي.
 
وطالب المشاركون في الوقفة الخبراء الدوليين ومحبي سقطرى والمنظمات البيئية، وعلى رأسها منظمة اليونيسكو، بمواقف حاسمة تجاه التجريف والعبث بالنظام البيئي للجزيرة.
 


التعليقات