الاعلان عن تعليق اعتصام المهرة لمدة شهرين لتنفيذ مطالب المعتصمين
- المهرة - خاص الجمعة, 13 يوليو, 2018 - 05:35 مساءً
الاعلان عن تعليق اعتصام المهرة لمدة شهرين لتنفيذ مطالب المعتصمين

[ اعتصامات لأبناء المهرة ترفض تواجد القوات السعودية بالمحافظة ]

أعلنت اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء محافظة المهرة مساء اليوم الجمعة، تعليق الاعتصام بالمحافظة (شرق اليمن)،بعد أيام من تنفيذهم لاعتصامات ميدانية احتجاجا على جملة من الممارسات التي سلكتها القوات السعودية المتواجدة هناك منذ أشهر.
 
وفي بيان للجنة حصل "الموقع بوست" على نسخه منه، إن الاعتصام سيتم تعليقه لمدة شهرين، حتى يتم تنفيذ كافة المطالب التي رفعها ابناء المهرة، المطالبة بالسيادة الوطنية واخراج القوات السعودية من المحافظة.
 
وأكد ابناء المهرة، أنه في حالة عدم تنفيذ المطالب فإن الاعتصام سوف يعود من جديد، كما حث الاعتصام السلطات المحلية بالمتابعة الجادة لما تم الاتفاق عليه.
 
 
وكانت السلطات السعودية أعلنت أمس الخميس، موافقتها على مطالب المعتصمين بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) بعد أيام من تنفيذهم لاعتصامات ميدانية احتجاجا على جملة من الممارسات التي سلكتها القوات السعودية المتواجدة هناك منذ أشهر.
 
ووفقا لمصادر محلية في المهرة في حديثها لـ"الموقع بوست" فقد قضى الاتفاق بفتح مطار الغيظة الدولي أمام الرحلات المدنية بعد أشهر من إغلاقه وتحويله لثكنة عسكرية، وإيقاف الرحلات المدنية، وتضمن تولي إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الإشراف على المطار، على أن تبقى البوابات الرئيسية للمطار تحت حراسة قوات الأمن المركزي، وبقاء البوابة الشرقية تحت إشراف قوات التحالف والشرطة الجوية.
 
وتوافد العشرات من أبناء المهرة اليوم ، إلى ساحة الاعتصام السلمية بمدينة الغيضة في "جمعة الشرعية اليمنية" للحفاظ على السيادة الوطنية.
 
ومنذ 25 يونيو الماضي بدأ ابناء المهرة بتنفيذ اعتصاما مفتوحا احتجاجا على تجاوزات القوات السعودية التي سيطرة على المنافذ الرئيسية والمنشآت الحيوية بالمحافظة، وهو ما اعتبره أبناء المحافظة انتهاكا للسيادة الوطنية.
 
وطالب المحتجون بتنفيذ 6 أهداف تتمثل برفض تواجد القوات السعودية، والحفاظ على السيادة الوطنية وتسليم منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي إلى القوات اليمنية واعادة الوضع إلى ما كان عليه من سابق.
 
وكانت السعودية قد دفعت بتعزيزات عسكرية في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي تمركزت في مطار الغيضة والمنافذ البرية والبحرية، تحت لافتة مكافحة التهريب، وهو ما رفضته حينها مكونات قبلية وسياسية.
 
وتمنع القوات السعودية حركة الملاحة والصيد في ميناء نِشْطون، كما حولت مطار الغيضة الدولي لثكنة عسكرية ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه.
 
وأثار تواجد القوات السعودية في المهرة غير المبرر، توجس أنباء المحافظة المسالمة، خاصة في ظل الصمت المطبق من قِبل الحكومة الشرعية.
 


التعليقات