مساع حوثية لتشكيل هيئة جديدة لمكافحة الفساد في صنعاء
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 أغسطس, 2018 - 09:06 مساءً
مساع حوثية لتشكيل هيئة جديدة لمكافحة الفساد في صنعاء

[ تسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء ]

أعلنت جماعة الحوثي في صنعاء فتح باب الترشح لعضوية هيئة مكافحة الفساد التي تعد المؤسسة الرسمية الرقابية على الأداء الحكومي والفساد في مختلف أجهزة الدولة، ولها فروع في مختلف المحافظات اليمنية.

ونشرت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين في صنعاء إعلانا عن مجلس الشورى أعلن فيه فتح باب الترشح لعضوية الهيئة العليا لمكافحة الفساد ابتداء من يوم غد الأربعاء 29 أغسطس الجاري ولمدة ثمانية أيام.

وقالت الوكالة إن قرار مجلس الشورى يأتي بناءً على المهام الدستورية المنوطة بالمجلس،  وتنفيذاً لنتائج الاجتماع الثاني من دورة الانعقاد الثانية للمجلس للعام الحالي 2018م بشأن إقرار الإجراءات اللازمة لإعادة تشكيل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.

وأنشئت الهيئة في العام 2006م وفق القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد، و أنيط بها منع الفساد ومكافحته ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه وحجز واسترداد الأموال والعائدات المترتبة عن ممارسته، و تعزيز مبدأ التعاون والمشاركة مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وإرساء مبدأ النزاهة والشفافية في المعاملات الاقتصادية والمالية والإدارية، وتفعيل مبدأ المساءلة وتعزيز الدور الرقابي للأجهزة المختصة والتيسير على أفراد المجتمع في إجراءات حصولهم على المعلومات ووصولهم إلى السلطة المعنية.

وظلت الهيئة تمارس دورها دون أن يكون لها أي نجاحات، والتزمت الصمت مؤخرا إزاء ممارسات الفساد التي ارتكبتها جماعة الحوثي منذ انقلابها في سبتمبر 2014م.

وقبل أيام وصلت رئيسة الهيئة القاضية أفراح بادويلان إلى العاصمة المؤقتة عدن، والتقت الرئيس هادي، وذلك بعد سنوات من عملها في صنعاء تحت إدارة الحوثيين.

ومن المقرر أن تنتهي فترة أعضاء الهيئة العليا لمكافحة الفساد نهاية هذا العام.

ومع وصول رئيسة الهيئة إلى عدن، وإعلان الحوثيين تشكيل هيئة جديدة في صنعاء تكون الهيئة أمام مرحلة انقسام بين هيئتين داخل اليمن.

وينص قانون الهيئة على تزكية مجلس النواب أحد عشر شخصا من المرشحين عن طريق الاقتراع السري، وتكون فترة عملهم خمس سنوات.


التعليقات