منظمة دولية تدعو مليشيا الحوثي للإفراج الفوري عن طلاب وطالبات اختطفتهم في صنعاء
- متابعة خاصة السبت, 06 أكتوبر, 2018 - 06:47 مساءً
منظمة دولية تدعو مليشيا الحوثي للإفراج الفوري عن طلاب وطالبات اختطفتهم في صنعاء

[ "سام" حملت المليشيا مسؤولية مايتعرض له المختطفون في سجونها ]

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات، منظمات المجتمع الدولي وعلى رأسها الأمم المتحدة التدخل لحماية المدنيين في اليمن، والضغط على مليشيا الحوثي للإفراج الفوري عن المختطفين الذين اختطفتهم اليوم السبت في صنعاء.
 
واعتقلت جماعة الحوثي اليوم السبت مجموعة من طالبات وطلاب جامعة صنعاء من وسط الحرم الجامعي واعتدت عليهم بالعصي الكهربائية وأدوات تعذيب أخرى واقتادتهم إلى أقسام شرطة ثم إلى السجن المركزي، ويتعرضون في هذه الأثناء لمعاملة غير إنسانية، بناءً على اتهامات تتعلق بتنظيم تظاهرة ضد تردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن.
 
ونشر عناصر يتبعون مليشيا الحوثي قبل يومين فيديوهات تنطوي على تهديدات خادشة للحياء ومهينة لكرامة المجتمع لمنع سكان صنعاء من تنظيم فعاليات شعبية بالتوازي مع الفعاليات التي خرجت في عدة محافظات تنديدا بالانهيار الاقتصادي وطول أمد الحرب.
 
وأكدت المنظمة أن العديد من الطالبات ما زلن معتقلات حتى كتابة هذا البيان ،مع وجود أنباء لم تتأكد من صحتها عن نقلهن إلى السجن المركزي بصنعاء، وهو أمر يبعث على القلق على مصيرهن؛ وما قد يتعرضن له من إجراءات تعسفية وقمعية.
 
وقال توفيق الحميدي، رئيس المنظمة: "إن ما حدث اليوم في حرم جامعة صنعاء إرهاب غير مبرر وتجذير لسلوك الحكم الاستبدادي".
 
وأضاف الحميدي: "لقد حجبت مليشيا الحوثي كافة المنافذ الإعلامية على اليمنين للتعبير عن آرائهم، وضيقت على الحريات السياسية، ونصبت المحاكمات غير القانونية، وتمارس إخفاءً قسريا وتعذيبا ممنهجا منذ استيلائها على العاصمة صنعاء بتاريخ 21 سبتمبر 2014م بهدف إرهاب المدنيين، وإسكات كافة المعارضين لسياسة المليشيا".
 
وطالبت سام منظمات المجتمع الدولي وعلى رأسها الأمم المتحدة بالتدخل لحماية المدنيين في اليمن، والضغط على مليشيا الحوثي للإفراج الفوري عن المعتقلين والمعتقلات من سجونهم فورا، وضمان أن يتمتع المدنيون في اليمن بحقهم القانوني في التظاهر والتجمع السلمي الذي كفله الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية.


التعليقات