اشتباكات تسبق سريان وقف النار بالحديدة
- الجزيرة نت الإثنين, 17 ديسمبر, 2018 - 04:04 مساءً
اشتباكات تسبق سريان وقف النار بالحديدة

[  مقاتلون موالون للحكومة اليمنية في منطقة الكيلو 16 عند طريق يصل الحديدة بالعاصمة صنعاء (غيتي) ]

يفترض أن يبدأ منتصف الليلة المقبلة سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة غربي اليمن، لكن المدينة شهدت قبل الموعد المحدد لسريان الاتفاق اشتباكات عنيفة قتل وجرح فيها العشرات من جماعة الحوثي والقوات الحكومية المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي.
 
وأكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الأحد أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات التي استضافتها السويد برعاية الأمم المتحدة سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الثلاثاء، وهو الموعد الذي كان حدده في وقت سابق المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.
 
وقبل دخول الهدنة حيز التنفيذ أفادت الأنباء بأن مدينة الحديدة شهدت أمس اشتباكات متقطعة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر يمنية أن الاشتباكات بدأت مساء السبت وتواصلت حتى ظهر الأحد في الأطراف الجنوبية والشرقية للمدينة مخلفة 12 قتيلا و25 جريحا من الطرفين.
 
وهذه الاشتباكات هي الأعنف منذ التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة برعاية الأمم المتحدة، وكان المواجهات تجددت ثلاث مرات عقب الإعلان عن الاتفاق، كما شن التحالف السعودي الإماراتي غارات عدة على الحديدة وضواحيها خلال الأيام القليلة الماضية.
 
تنفيذ الاتفاق
 
وفي المقابلة التلفزيونية التي بثت الليلة الماضية على فضائية اليمن قال وزير الخارجية اليمني إن اللجنة العسكرية المشتركة ستعمل بعد بدء تنفيذ وقف إطلاق النار على تنفيذ البنود الأخرى للاتفاق.
 
وأضاف أن اللجنة ستشرف على الانسحاب من المدن والموانئ، مؤكدا عدم نشر قوات دولية على الأرض.
 
من جانبه، قال الناطق باسم القوات الموالية للحوثيين العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي إنه بعد اختتام مشاورات السويد بإعلان التهدئة في محافظة الحديدة لم يلتزم ما سماه "تحالف العدوان" باتفاق وقف إطلاق النار وواصل شن غارات على الحديدة.
 
يذكر أن الاتفاق الذي تم الإعلان عنه في ختام مشاورات ستوكهولم بالسويد بين أطراف الصراع في اليمن نص على سحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للحصول على الغذاء والدواء، ووقف إطلاق النار بالمحافظة.
 
كما شمل الاتفاق وضع مدينة تعز (جنوب غربي اليمن) التي تسيطر عليها القوات الحكومية ويحاصرها الحوثيون، وتبادل نحو 15 ألف أسير ومعتقل، وعقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لوضع أطر سلام ينهي الحرب.
 
وقد دعا المبعوث الأممي مارتن غريفيث الحكومة اليمنية والحوثيين إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار بعد المعارك الأخيرة في الحديدة.


التعليقات