اتفاق وقف النار في الحديدة يدخل حيز التنفيذ (نص الاتفاق)
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 18 ديسمبر, 2018 - 12:19 صباحاً
اتفاق وقف النار في الحديدة يدخل حيز التنفيذ (نص الاتفاق)

[ وقف إطلاق النار أولى خطوات تنفيذ اتفاق الحديدة بناء على مشاورات السويد ]

يدخل اتفاق وقف النار في محافظة الحديدة (غرب اليمن) حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء بناء على الجدول الزمني الذي أعلنه المبعوث الأممي على ضوء التفاهمات التي توصلت لها الأطراف اليمنية في مشاورات السويد المنعقدة هذا الشهر.
 
ووفقا لإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث فإن الجدول الزمني يبدأ في الساعة الأولى من صباح اليوم الثلاثاء (منتصف ليل الاثنين)، على أن يبدأ انسحاب المسلحين الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى صباح الثلاثاء بحيث تنتهي عملية الانسحاب يوم 21 ديسمبر الجاري.
 
وقال جريفيث إن فريق المراقبين الدوليين سيصل موانئ الحديدة السبت 22 ديسمبر ويتسلمها بشكل كامل، كما سيسحب الطرفان قواتهما في السادس من يناير المقبل من شارعي صنعاء والخمسين وجنوب مدينة الحديدة.
 
ويعد وقف إطلاق النار في الحديدة أول خطوة في الاتفاق الخاص بالمحافظة، والذي يشمل بنود أخرى متسلسلة زمنيا.

إلى ذلك تداول ناشطون وثيقة صادرة عن وزارة الدفاع في الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي تتضمن توجيها لقيادة المنطقة العسكرية الرابعة ومحور الحديدة بوقف إطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى اعتبارا من ذات الأماكن المحددة من المبعوث الأممي.


 
وقال رئيس وفد الحكومة الشرعية وزير الخارجية خالد اليماني في تغريدة له بتويتر إن وقف إطلاق النار يأتي التزاما بما جاء في اتفاق الحديدة في مشاورات السويد، حيث سيتم إيقاف إطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
 
من جانبه أكد المتحدث باسم جماعة الحوثي رئيس وفد الجماعة في مفاوضات السويد محمد عبدالسلام الالتزام باتفاق وقف العمليات العسكرية بالحديدة والتهدئة بتعز.
 
وقال عبدالسلام في تغريدة بحسابه على تويتر بأن جماعته سلمت ممثل الأمم المتحدة أسماء ممثليها الثلاثة في لجنة التنسيق التابعة للأمم المتحدة والتي ستشرف على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وهم كل من اللواء علي الموشكي، العميد علي سعيد الرزامي، العميد منصور أحمد السعادي.
 
وفي سياق آخر نقلت الجزيرة عن مصادر خاصة أن فريق الخبراء الدوليين سيصل الحديدة في 19 من الشهر الحالي لتقييم الحاجات الميدانية.
 
إلى ذلك قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة تتطلع لدعم قوي من مجلس الأمن عبر مشروع قرار بشأن اليمن تعده البعثة البريطانية.
 
الموقع بوست يعيد نشر بنود  اتفاق مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى وفقا لمخرجات مشاورات السويد.
 
اتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى
 
اتفق الطرفان على ما يلي:
 
وقف فورى لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى يدخل حيز التنفيذ فور توقيع الاتفاق.
 
إعادة انتشار مشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
 
الالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى مدينة ومحافظة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.
 
إزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة.
 
إنشاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة وتضم، على سبيل المثال لا الحصر، أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.
 
يقدم رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي حول امتثال الأطراف والتزاماتها في هذا الاتفاق.
 
ستشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، وستشرف أيضا على إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليب وراس عيسى.
 
دور قيادي للأمم المتحدة في دعم الإدارة وعمليات التفتيش للمؤسسة العامة لموانئ البحر الأحمر اليمنية في موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى، ويشمل ذلك تعزيز آلية الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش (UNVIM) في موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.
 
تعزيز وجود الأمم المتحدة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.
 
تلتزم الأطراف بتسهيل وتمكين عمل الأمم المتحدة في الحديدة.
 
تلتزم جميع الأطراف بتسهيل حرية الحركة للمدنيين والبضائع من وإلى مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى وتلتزم أيضا بعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.
 
تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدينة في محافظة الحديدة وجميع انحاء اليمن.
 
تقع مسئولية أمن الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى على عاتق قوات الأمن المحلية وفقا للقانون اليمني، ويجب احترام المسارات القانونية للسلطة وإزالة أي عوائق او عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها يما فيها المشرفون.
 
لا تعتبر هذه الاتفاقية سابقا يعتد بها في أي مشاورات او مفاوضات لاحقة.
 
سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية على مراحل يتم تحديدها من قبل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، على أن تشكل عملية إعادة الانتشار من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى والأجزاء الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية المهمة في المرحلة الأولى، ويتم استكمالها في غضون أسبوعين من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. يتم استكمال إعادة الانتشار المشترك الكامل لكافة القوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى خلال مدة أقصاها 45 يوماً من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.


التعليقات