الحكومة الشرعية تتهم الحوثيين بإنكار أسرى لديها وتجاهل آخرين
- متابعة خاصة السبت, 29 ديسمبر, 2018 - 02:25 صباحاً
الحكومة الشرعية تتهم الحوثيين بإنكار أسرى لديها وتجاهل آخرين

[ عناصر تابعة لجماعة الحوثي - أرشيف ]

قالت الحكومة اليمنية الشرعية إن جماعة الحوثي أنكرت وجود 2946 معتقلاً في سجونها من أصل 8576 اسمًا تضمنها الكشف الذي قدمه الوفد الحكومي في مشاورات السويد، وفقا لما ذكرته وكالة سبأ الرسمية.

 

وذكر مصدر حكومي أن المعتقلين الذين تحاول جماعة الحوثي إخفاءهم لأسباب غير معلومة موجودين بالفعل في معتقلاتها وسجونها، وبعضهم ظهروا في السابق على القنوات التلفزيونية التابعة للحوثيين.

 

ونسبت الوكالة الحكومية للمصدر قوله إن الحكومة أكدت التزامها بتنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى والمعتقلين، محذرًا الحوثيين من التنصل عن الاتفاق والكف عن محاولات إفشاله بدءًا بتقديم إفادات كاذبة وغير صحيحة.

 

وطالبت الحكومة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث بالضغط على الحوثيين وإلزامهم بتنفيذ الاتفاق الذي وقعت عليه في مشاورات السلام استوكهولم بالسويد، موضحا أن الحوثيين لم يقدموا أي إفادات عن اعتقال وخطف البهائيين وأنها ترفض الإفراج عنهم، كما تلفق تهما جنائية لآخرين معتقلين لديها.

 

وكشفت الحكومة المدعومة من التحالف العربي أن الكشوفات المقدمة من الحوثيين لم توضح حالة اثنين من الذين شملتهم قرارات مجلس الأمن، لا إيجابًا ولا نفيًا، وهم محمد قحطان القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، واللواء فيصل رجب، ومعهم 232 اسماً يعلم الجميع أنهم في سجونهم.

 

واتهم المصدر الحوثيين بأنهم قدموا كشفا بعدد 2612 اسماً لكنها لا تظهر أسراهم الحقيقيين بل "سجلوا كل الذين فقدوا في شعاب الجبال والمدن التي دفعوهم إليها للقتال، وانتهى بهم المطاف قتلى على أيدي المواطنين"، وفق تعبيره.

 

ويعد ملف الأسرى لدى الجانبين أحد مخرجات مشاورات السويد المنعقدة هذا الشهر.


التعليقات