جولة لوزير الخارجية الأمريكي في 8 دول عربية واليمن أبرز الملفات
- وكالات السبت, 05 يناير, 2019 - 02:14 صباحاً
جولة لوزير الخارجية الأمريكي في 8 دول عربية واليمن أبرز الملفات

[ بومبيو سيزور ثماني دول عربية ]

قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيقوم بجولة تشمل ثماني عواصم في الشرق الأسط الأسبوع المقبل لإجراء محادثات تركز بشكل خاص على ملفات اليمن وسوريا وإيران.

 

ومن المتوقع أن يبدأ بومبيو جولته في الثامن من يناير/ كانون الثاني الجاري وتستغرق ثمانية أيام يزور خلالها عمان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط وأخيرا الكويت.

 

وفي محطته الثانية في القاهرة سيلقي خطابا حول التزام الولايات المتحدة "بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط" كما أوضحت وزارة الخارجية.

 

ورغم أن جولة بومبيو ليست الأولى في المنطقة إلا أنها تأتي بعد سلسلة أحداث أعادت خلط الأوراق في الشرق الأوسط وأثرت على تحالفات قائمة.

 

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية فسترتدي محطته في الرياض أهمية خاصة بعدما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول السنة الماضية خصوصا وأن الاستخبارات الأميركية تشتبه بدور لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في هذه القضية رغم النفي المستمر لذلك.

 

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو سيسعى للاطلاع على تطورات التحقيق في قضية قتل خاشقجي كما سيجري محادثات حول مواضيع إقليمية أخرى.

 

وسيبحث بومبيو النزاع السوري خلال جولته في عمان والرياض كما أفادت الخارجية الأميركية.

 

وعلى جدول أعمال محادثات الوزير الأميركي في أبوظبي والرياض ومسقط والكويت أيضا الحرب في اليمن حيث دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في مدينة الحديدة بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية إثر محادثات سلام جرت في السويد.

 

وتتعرض إدارة ترامب لضغوط من مجلس الشيوخ الأميركي رغم أنه خاضع لسيطرة الجمهوريين، والذي صوت في كانون الأول/ديسمبر 2018 على مشروع قرار لوقف الدعم العسكري الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

 

وسيسعى وزير الخارجية الأميركي أيضا إلى رص التحالفات الإقليمية في إطار جهود الولايات المتحدة للتصدي لنفوذ إيران، وفقا لمونت كارلو الدولية.


التعليقات