المبعوث الأممي: هادي وعبد الملك الحوثي أكدوا لي التزامهم بتنفيذ اتفاق السويد
- غرفة الأخبار الاربعاء, 09 يناير, 2019 - 06:31 مساءً
المبعوث الأممي: هادي وعبد الملك الحوثي أكدوا لي التزامهم بتنفيذ اتفاق السويد

[ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ]

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، خلال جلسة في مجلس الأمن لبحث اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة إرسال بعثة جديدة إلى ليمن، إن الرئيس هادي وزعيم جماعة الحوثيين أكدوا التزامهم بتنفيذ اتفاق السويد.

 

وأضاف غريفيث خلال تقديم إحاطته "منذ مشاورات السويد وفي الأيام الأخيرة الأسبوع الماضي تشرفت بلقاء الرئيس هادي في الرياض، ورحب ترحيبا حارا بالتقدم المحرز في السويد وكان صاحب القرار فيه، وأكد لي على أمله أن يكون هذا توصل لحل شامل ينهي النزاع في اليمن".

 

وتابع "الحوثي قال لي بوضوح بأن قرار حركته والتزامه واضحا في تنفيذ اتفاق السويد وهذا يعني أن كلاهما مع تنفيذ الاتفاق".

 

وأعرب غريفيث عن امتنانه للرئيس هادي وزعيم الحوثيين على التزامهم بتنفيذ اتفاق استوكهولم، مشيرا إلى أن "التباين في وجهات النظر لمصلحة الشعب اليمني"، بحسب تعبيره.

 

وقال المبعوث الأممي في كلمته "انطلاقا من القرار الأممي 2451، الأمم المتحدة نشرت فريقا للرصد في الحديدة بقيادة الجنرال الهولندي باتريك".

 

وتابع "يعمل باتريك مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وفتح الطرق الإنسانية وإعادة نشر القوات في الحديدة تحقق منذ وصول باتريك".

 

وتطرق غريفيث للوضع المأساوي في تعز، قائلاً إن تعز قيمتها التاريخية عريقة في اليمن والشعب والمدينة كانا محركين للأحداث فيها.

 

وأضاف "تعز قسمها النزاع في اليمن والمدنيون فيها عانوا الأمرين والدمار فيها مروع وندعو لتدفق المساعدات الإنسانية فيها".

 

واعتبر غريفيث أن ما سيتحقق في تعز ستتردد أصداؤه في الحديدة.

 

وتابع "التقيت بمحافظها وناقشنا الوضع فيها وينبغي أن تستفيد تعز من اتفاق السويد"، متمنياً "ألا تنحرف الأطراف اليمنية عن مسارها وندعو المجلس لتشجيع الطرفين في تنفيذ التزامهما".

 

وطالب بضرورة حماية الخطوات الأولى لتنفيذ اتفاق السويد، مشيرا إلى أن النزاع لا زال يؤثر على الاقتصاد والمسار الإنساني في اليمن.

 

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تعمل على ضرورة إيجاد حلول قبل استئناف المشاورات المقبلة "والأيام القادمة محفوفة بالتحديات".

 

وقال "هناك رسائل من عدة دول تنم عن ضرورة إحلال السلام في اليمن"، مضيفاً "كلي ثقة في المستقبل من العمل في المشاورات القادمة من أجل رصد التقدم المحرز منذ اتفاق السويد".


التعليقات