الحكومة ترحب بقرار مجلس الأمن رقم 2452 وتؤكد تحقيق السلام وفقا للمرجعيات
- متابعة خاصة الاربعاء, 16 يناير, 2019 - 07:21 مساءً
الحكومة ترحب بقرار مجلس الأمن رقم 2452 وتؤكد تحقيق السلام وفقا للمرجعيات

[ مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي ]

رحبت الجمهورية اليمنية بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2452 الصادر اليوم الأربعاء، والذي أقر بالإجماع على مشروع قرار بريطاني بشأن نشر بعثة مراقبين دوليين في الحديدة (غرب) لمدة ستة أشهر.

 

وجدد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله علي السعدي، في كلمة اليمن بجلسة مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، التأكيد على حرص الحكومة على تحقيق السلام الشامل والمستدام الذي يلبي تطلعات الشعب اليمني في بناء يمن اتحادي يسوده الاستقرار والسلام والتنمية ويسهم بدور فاعل في ضمان الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

 

وأكد على أن ذلك السلام هو المبني على المرجعيات المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216.

 

ودعا مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي إلى مراقبة الخروقات التي ارتكبتها وترتكبها جماعة الحوثي في محاولة لعرقلة ما تم الاتفاق عليه في السويد.

 

ولفت إلى أنه "خلال الأربعة الأسابيع الماضية منذ دخول وقف إطلاق النار حيز النفاذ في 18 ديسمبر 2019م وحتى 14 يناير الجاري، بلغ عدد انتهاكات المليشيات الحوثية المدعومة من إيران 573 انتهاكاً أسفر عن إصابة واستشهاد 41 شخصاً".

 

كما دعا السفير السعدي مجلس الأمن إلى ممارسة الضغط على تلك المليشيات للانصياع للقرارات الصادرة عن هذا المجلس المتصلة بالحالة في اليمن وعلى وجه الخصوص القرار 2216، لافتاً إلى العمل الإرهابي الجبان للمليشيات الحوثية الذي استهدف قاعدة العند العسكرية الخميس الماضي بواسطة طائرة مسيرة إيرانية الصنع وضرورة إدارة هذا الحادث الإجرامي.

 

وكان مجلس الأمن قد أقر بالإجماع  على مشروع القرار الجديد رقم 2452 لنشر مراقبين ينتشرون في الحديدة لمدة ستة أشهر ويمكن التمديد لها من جديد.


التعليقات