مجلس الأمن يناقش اليوم تقرير لجنة الخبراء حول اليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 18 يناير, 2019 - 09:16 مساءً
مجلس الأمن يناقش اليوم تقرير لجنة الخبراء حول اليمن

[ مجلس الأمن يناقش في جلسة مغلقة تقرير لجنة الخبراء حول اليمن ]

يعقد مجلس الأمن الدولى، اليوم الجمعة، جلسة مغلقة يناقش خلاها التقرير السنوي للجنة الخبراء حول الأزمة اليمنية.

 

وذكرت مصادر إعلامية أن مجلس الأمن سيناقش اليوم في جلسة مغلقة توصيات التقرير السنوي للجنة الخبراء حول الأزمة اليمنية، الذي صدر الأربعاء الماضي.

 

وقال تقرير لفريق الخبراء الأممي المعني باليمن إن سلطة الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي مستمرة في التآكل، وإن هدف استعادة الحكومة لسلطتها في جميع أنحاء اليمن يعد هدفا بعيد عن التحقق رغم التقدم على الأرض ضد الحوثيين.

 

وأشار التقرير الصادر عن لجنة العقوبات إلى أن الرئيس هادي لم يتمكن من تعزيز سلطة الحكومة الشرعية في المناطق المحررة رغم بقائه باليمن أكثر من ستة أسابيع.

 

وأوضح أن التناقض في المصالح المشتركة داخل التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين يؤدي إلى تفاقم تجزئة اليمن.

 

وأكد بأن قوات الحزام الأمني في عدن والنخبة الحضرمية في المكلا والنخبة الشبوانية في شبوة وجميعها فصائل مسلحة تدعمها دولة الإمارات يدعمون تطلعات الانفصال.

 

وكشف التقرير عن عوائق كبيرة تقف أمام عمل أجهزة الاستخبارات التابعة للحكومة اليمنية في المناطق المحررة جراء تهميشها من قبل أجهزة مدعومة إماراتيا.

 

وتطرق في تفاصيله لمعنويات القوات الحكومية التي قال بأنها تتراجع لعدم تلقيها رواتب بينما يتم الإغداق على المدعومين إماراتيا، موضحا بأن الحكومة اليمنية تعاني من عدم قدرتها على السيطرة على المليشيات المدعومة من الإمارات والسعودية.

 

وتعد هذه الخلاصة الأولية للتقرير والتي لم يتضح بعد الفترة الزمنية لها متطابقة مع ما جاء في تقرير اللجنة النهائي عن العام الماضي 2017م، والذي أكد أن سلطة الحكومة اليمنية تتآكل، وأن المليشيا المسلحة في جنوب اليمن تعمق من تجزئة اليمن.

 

 


التعليقات