حقوق الإنسان تحيل مدير مكتبها بالمهرة للتحقيق بعد تقرير كشف انتهاكات للسعودية
- المهرة - خاص الإثنين, 21 يناير, 2019 - 07:44 مساءً
حقوق الإنسان تحيل مدير مكتبها بالمهرة للتحقيق بعد تقرير كشف انتهاكات للسعودية

[ قوات سعودية في مطار الغيظة بالمهرة ]

قالت مصادر محلية إن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المقيمة في الرياض أحالت مدير مكتب حقوق الإنسان في محافظة المهرة للتحقيق.

 

وأضافت المصادر لـ"الموقع بوست" أن الوزير محمد عسكر المتواجد في الرياض أصدر قرارا بإحالة مدير مكتب حقوق الإنسان في المهرة علي بن عبدالله بن عفرار للتحقيق.

 

وتأتي إحالة بن عفرار للتحقيق بعد يوم من نشر مكتب حقوق الإنسان في المهرة تقريرا يوثق انتهاكات القوات السعودية المتواجدة في المحافظة بحق المدنيين منذ قرابة عام كامل.

 

وسبق إحالة وزارة حقوق الانسان لمدير مكتبها للتحقيق نفي الوزارة عبر وكالة سبأ الرسمية إصدارها تقريراً وصفت أنه تضمن معلومات مغلوطة نُسبت إلى تقارير صادرة عن مكتبب الوزارة بمحافظة المهرة.

 

‏وكان مكتب حقوق الإنسان في المهرة نشر أمس الأحد تقريرا مفصلا عن الانتهاكات والتجاوزات التي مارستها القوات السعودية في المهرة.

 

وذكر التقرير أن السعودية تمارس من قاعدتها بمطار الغيضة سلطة اعتقال المواطنين والتحقيق معهم وترحيلهم إلى الرياض، مشيرا إلى أن السعودية أنزلت كميات كبيرة من السلاح بمطار الغيضة وميناء نشطون وحرمت الأهالي من استخدامهما، لافتاً إلى أنها حولت مطار الغيضة وميناء نشطون في المهرة إلى ثكنات عسكرية.      

 

وأوضح التقرير أن القوات السعودية رفضت السماح للنيابة العامة أو أي جهة رسمية بزيارة معتقل مطار الغيضة لتقصي الحقائق، لافتا إلى أن القوات السعودية استقدمت جماعات متشددة لمديرية قشن بمحافظة المهرة وأمدتها بالمال والسلاح، كما أدخلت السلاح الخفيف والثقيل والمتوسط للمهرة ووزعته على جماعات مشبوهة.

 

وأشار التقرير إلى أن السعودية استقدمت للمهرة قوات من جنسيات غير يمنية ومنعت أبناءها من الالتحاق بالقوة العسكرية والأمنية.

 

وتعمل السعودية منذ مطلع العام المنصرم على بناء معسكرات وتجنيد مرتزقة من عدد من المحافظات، وذلك في إطار محاولاتها الرامية لفرض أجندتها في بوابة اليمن الشرقية، كما تقوم السعودية بإنشاء أنبوب نفطي يمتد من أراضيها عبر المهرة إلى بحر العرب.


التعليقات