مبعوث الرئيس الروسي يؤكد دعم بلاده لنتائج مشاورات السويد
- متابعة خاصة الثلاثاء, 22 يناير, 2019 - 05:52 مساءً
مبعوث الرئيس الروسي يؤكد دعم بلاده لنتائج مشاورات السويد

[ سفراء اليمن والسعودية والإمارات لدى روسيا مع مبعوث الرئيس الروسي بوغدانوف ]

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف إن بلاده ستواصل مساعيها مع المجتمع الدولي في دعم نتائج مشاورات السويد التي جرت بين الأطراف اليمنية المتصارعة.

 

جاء ذلك خلال لقاء بوغدانوف اليوم الثلاثاء سفير اليمن لدى روسيا الاتحادية الدكتور أحمد الوحيشي، وبحضور سفيري السعودية والإمارات لدى موسكو، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وأكد المسؤول الروسي دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث وإجراءات بناء الثقة وتحقيق السلام المرتكز على المرجيعات الأساسية الثلاث.

 

وحسب الوكالة، جرى خلال اللقاء بمشاركة سفراء دول التحالف العربي، مناقشة القضايا المرتبطة بجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن وتطبيق نتائج مشاورات السويد المتضمنة انسحاب الحوثيين من محافظة ومدينة وموانئ الحديدة، وبناء الثقة وتخفيف معاناة اليمنيين وتبادل الأسرى.

 

وأطلع سفراء اليمن والسعودية والإمارات لدى روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي على حجم الانتهاكات التي تقوم جماعة الحوثي.

 

وأكد السفراء على أهمية جهود روسيا في دعم الشرعية اليمنية، ودور روسيا الصديقة من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن لدعم جهود الأمم المتحدة في إحلال السلام وإنهاء الحرب على أساس المرجعيات الثلاث المتوافق عليها.

 

وفي ديسمير الماضي اتفقت الحكومة اليمنية والحوثيون على حل الوضع المتأزم في الحديدة، بوقف إطلاق النار وانسحاب كل الأطراف، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي انسحاب ميداني حتى اليوم، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين بإعاقة تنفيذ الاتفاق.

 

وترفض جماعة الحوثي التي تسيطر على مدينة الحديدة وموانئها الانسحاب، كما أنها أعلنت أن رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال باتيرك كاميرت فشل في مهمته، بعد وصفه خطوات الحوثيين في إعادة الانتشار في ميناء الحديدة بالأحادية.

 

وكانت جماعة الحوثي قد سلمت في وقت سابق إدارة ميناء الحديدة لقوات خفر السواحل التابعة لها، في محاولة للالتفاف على اتفاق السويد، الذي ينص على انسحاب الحوثيين وتسليم الحديدة وإدارة الميناء إلى قوات محلية وفقا للقانون اليمني.


التعليقات