وزير الخارجية يلتقي غوتيريش ويؤكد على الالتزام بتنفيذ اتفاق الحديدة
- متابعة خاصة السبت, 26 يناير, 2019 - 12:02 مساءً
وزير الخارجية يلتقي غوتيريش ويؤكد على الالتزام بتنفيذ اتفاق الحديدة

[ اليماني يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ]

أكد وزير الخارجية خالد اليماني خلال لقائه اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، التزام الحكومة اليمنية بمسارات السلام وفق مرجعياتها المتفق عليها لدعم وتنفيذ اتفاق الحديدة.

 

وثمن وزير الخارجية خالد اليماني الجهود والمساعي الجادة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عبر مبعوثه الخاص إلى اليمن لتنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وتبادل الأسرى وإعلان تفاهمات حول تعز.

 

واستعرض الوزير أسباب تعثر تنفيذ اتفاق مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى بسبب تعنت المليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة إيرانياً وارتكابها العديد من الانتهاكات والخروقات بهدف تقويض هذا الاتفاق وعرقلة عمل لجنة التنسيق وإعادة الانتشار منذ وصولها لمباشرة مهامها.

 

وأشار إلى موقف الحكومة اليمنية المتمثل في وضع وإعلان خطة مزمنة لإعادة الانتشار والتقيد بتنفيذها.

 

ودعا الأمم المتحدة إلى توجيه رسالة واضحة وصريحة للمليشيا الحوثية الانقلابية لعدم التزامها بتنفيذ الاتفاق وعرقلة جهود الجنرال كاميرت.

 

وأكد وزير الخارجية على أهمية تنفيذ بنود الاتفاق فيما يتعلق بوقف إطلاق النار ووقف انتهاكات الميليشيا الحوثية المتكررة والانسحاب من الحديدة والموانئ والوفاء بتعهدات ملف الأسرى والمعتقلين ورفع الحصار عن تعز.

 

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية دور الأمم المتحدة في الضغط على الميليشيا للإسراع في إنجاز خطوات حقيقية مزمنة وملموسة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم كاملاً لما من شأنه المحافظة على المسار السياسي الذي تم استئنافه خلال مشاورات السويد.


التعليقات