السعودية والإمارات تطالبان بضغوط أممية على الحوثيين
- متابعة خاصة الجمعة, 01 فبراير, 2019 - 03:43 مساءً
السعودية والإمارات تطالبان بضغوط أممية على الحوثيين

[ مطالبات للأمم المتحدة بالضغط على الحوثيين ]

طالبت حكومات اليمن والسعودية والإمارات مجلس الأمن الدولي بتعزيز الضغط على الحوثيين من أجل ترسيخ الهدنة في اليمن.

 

وفي رسالة إلى مجلس الأمن، اتهمت الحكومات الثلاث الحوثيين بانتهاك وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة 970 مرة منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 

وطلبت الحكومات في الرسالة من مجلس الأمن "الضغط على الحوثيين وداعميهم الإيرانيين وتحميلهم المسؤولية في حال أدى استمرارهم في عدم الالتزام إلى انهيار اتفاق ستوكهولم".

 

واتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين على وقف إطلاق النار وإعادة نشر للقوات في الحديدة، خلال محادثات برعاية الأمم المتحدة في السويد الشهر الماضي، لكن المهل الزمنية لانسحاب المقاتلين وتبادل الأسرى انقضت، مما أثار قلقا من احتمال تقويض هذا الاتفاق.

 

والتقى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الخميس لمناقشة المشاكل المرتبطة بتطبيق الاتفاق، وقال قرقاش للصحفيين بعد اللقاء "نتفهم الحاجة للتحلي بالصبر، لكن لا يمكن أن يكون ذلك إلى ما لا نهاية".

 

وأعرب عن قلقه من إمكانية تصاعد العنف على الأرض نتيجة استفزازات الحوثيين. وقال "لا نريد أن نطلق عملية" عسكرية في الحديدة. وأضاف "ما نريده هو أن تمارس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي نفوذهما" في الضغط على الحوثيين لإجبارهم على الالتزام بوقف إطلاق النار.

 

ويتهم الحوثيون التحالف الذي تقوده السعودية بخرق التزاماته المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم.


التعليقات