الحوثيون يكشفون احتجازهم ضباطا سعوديين
- متابعة خاصة الإثنين, 04 فبراير, 2019 - 10:36 صباحاً
الحوثيون يكشفون احتجازهم ضباطا سعوديين

[ الأردن يستضيف الاجتماع بشأن اليمن بناء على طلب أممي - رويترز ]

كشف رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة الحوثي عبد القادر المرتضى عن وجود ضباط سعوديين برتب مختلفة ضمن الأسرى لدى الجماعة.

 

وقال المرتضى -في تصريح للجزيرة-إن اللجنة الحوثية ستصل اليوم الاثنين العاصمة الأردنية عمان، ومن المفترض أن تبدأ اجتماعاتها مع ممثلي الحكومة اليمنية غدا الثلاثاء بهدف وضع قائمة نهائية للأسرى والمعتقلين يتم بموجبها التنفيذ الفعلي لعملية التبادل.

 

وأضاف أن الاجتماعات ستتركز على الرد على القوائم والإفادات المتعلقة بمِلف تبادل الأسرى. كما أكد أن نجاح اتفاق التبادل يتوقف على التزام الطرف الحكومي بكشف مصير آلاف الأسرى الموجودين في الإمارات والسعودية وفي سجون الداخل.

 

وقبل يومين، وافق الأردن على طلب جديد من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لعقد اجتماع في عمّان -وهي مقر مكتب البعثة الأممية الخاصة باليمن- وذلك في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة وجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي وفق المرجعيات المعتمدة.

 

ومنذ نحو أربعة أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية -مدعومة من قبل التحالف السعودي الإماراتي- وبين مسلحي جماعة الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني ويسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

 

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات العالمية الإنسانية الراهنة حسب الأمم المتحدة.


التعليقات