جريفيث: اتفاق تبادل الأسرى في اليمن يدعم عملية السلام
- وكالات الثلاثاء, 05 فبراير, 2019 - 05:25 مساءً
جريفيث: اتفاق تبادل الأسرى في اليمن يدعم عملية السلام

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث ]

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث يوم الثلاثاء إن سرعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى ستساهم في دفع الجهود الرامية إلى تسوية سياسية للصراع المستمر منذ نحو أربعة أعوام.

 

وأضاف جريفيث لطرفي الحرب اليمنية في عمّان  -حسب رويترز- أن صياغة قائمة نهائية بأسماء آلاف الأسرى ينبغي أن تكتمل بحلول نهاية محادثات تستمر ثلاثة أيام في عمان بين ممثلين للحكومة التي تدعمها السعودية ولجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتسلمان القائمة.

 

وتابع جريفيث للمبعوثين قبل بدء ثاني جولات المحادثات خلال أقل من شهر في عمان ستضع أساسا للخطوة المقبلة التي ستكون تنفيذ هذا الإفراج.

 

وأكد على أهمية اتفاق تبادل الأسرى من أجل تحقيق تقدم في إنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وجعل 15.9 مليون شخص عرضة للجوع الشديد.

 

وقال جريفيث "النجاح في هذا الشأن ليس على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لمن سيُفرج عنهم فحسب وإنما أيضا للعملية السياسية الأوسع حيث تحدونا آمال في أن يحل الطرفان الخلافات التي تقسمهما ويعيدان السلام إلى اليمن".

 

وكان اتفاق تبادل الأسرى أحد أقل إجراءات بناء الثقة إثارة للجدل خلال محادثات السلام التي أجريت في السويد برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر كانون الأول تحت ضغوط غربية لحقن الدماء.

 

وأقرت مصادر في الأمم المتحدة بأن هناك عقبات تواجه الجدول الزمني لتنفيذ الاتفاق حيث تتمثل المخاطر الرئيسية في تعثر انسحاب القوات من مدينة الحديدة الساحلية.

 

وسيتحقق المفاوضون المعنيون بتبادل الأسرى في عمان من أسماء نحو 15 ألف أسير من المقرر مبادلتهم وبعضهم من السعودية وبلدان أخرى تقاتل إلى جانب الحكومة.


التعليقات