بريطانيا تحذر الحوثيين بعودة القتال في الحديدة في حال لم ينسحبوا منها
- صُحف الأحد, 17 فبراير, 2019 - 11:07 صباحاً
بريطانيا تحذر الحوثيين بعودة القتال في الحديدة في حال لم ينسحبوا منها

[ وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت ]

قال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت إن بلاده تنتظر من إيران التزامها بانسحاب الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة ما لم فإن العمليات القتالية ستستأنف.

 

وفي حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط قال هنت إن المشكلة الحقيقية ليست في الحل النهائي فالجميع متفق على ذلك حسب قوله، لكن المشكلة تكمن في كيفية بناء الثقة "خصوصاً ما يتعلق بالأهمية القصوى لتنفيذ اتفاق استوكهولم والانسحاب من مدينة الحديدة وميناء البحر الأحمر والوصول إلى مطاحن الحبوب (التي تتضمن مخازن تابعة للأمم المتحدة) والطريق لصنعاء وإيصال المساعدات الإنسانية عبر برنامج الغذاء العالمي لإنهاء المجاعة التي تؤثر على ربع مليون شخص".وقال هنت إنه تحدث مطولاً مع الوزير محمد جواد ظريف حول اليمن، وناقش معه الوضع الإنساني في اليمن.

 

وأضاف هنت "ما قاله لي (ظريف) إن إيران لعبت دورا في تحقيق حل في اليمن. وأخذنا هذه الالتزامات والآن نريد ترجمة ذلك (إلى أفعال) بأن يقوم الحوثيون بمغادرة ميناء الحديدة. كلنا يعرف إذا لم يحصل هذا عاجلاً، فإن العمليات القتالية ستستأنف. هذا سيكون سيئا لشعب اليمن". وأكد على ضرورة أن تثبت الأطراف التي شاركت في اجتماعات استوكهولم أنها جدية وملتزمة بتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه "لأن التنفيذ أخذ أكثر من التوقعات وبدأ الناس يسألون ما إذا كان ذلك فقط كلاما أم عنوا ما قالوا. لذلك يجب عدم التساهل أبدا بمسألة تنفيذ اتفاق استوكهولم".

 

ورداً على سؤال حول كيف يمكن تحقيق سلام شامل باليمن قال وزير الخارجية البريطاني إن ذلك سيتم من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية، يكون "للحوثيين دور في توفير الأمن لجميع المكونات في اليمن. وألا تستعمل إيران اليمن كقاعدة لزعزعة استقرار الدول المجاورة لليمن، إضافة إلى إنهاء الأزمة الإنسانية التي هي أسوأ أزمة إنسانية في العالم حالياً".

 

واستدرك "المشكلة ليست الحل النهائي لأن جميع الأطراف تتفق على ذلك، بل حول كيف نصل إلى هذا وكيف نبني الثقة".

 

وحذر المسؤول البريطاني من انهيار الهدنة القائمة وأكد "الطرفان عليهما أن يعرفا أن الوضع الراهن كما هو عليه لن يستمر إلى الأبد. لدينا وقف النار أساس كي تكون الحديدة خالية وأن يفتح الميناء. هذا ما يجب أن يحصل".


التعليقات