جريفيت يصل صنعاء لبحث ملف الأسرى والمعتقلين
- صنعاء - خاص الأحد, 17 فبراير, 2019 - 04:49 مساءً
جريفيت يصل صنعاء لبحث ملف الأسرى والمعتقلين

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث يصل صنعاء ]

قالت مصادر ملاحية في مطار صنعاء إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث وصل صنعاء اليوم الأحد.

 

وأضافت المصادر لـ"الموقع بوست" أن "جريفيث سيلتقي قيادات الحوثي بشأن بناء الثقة بينهم وبين الحكومة حول الملفات الموقع عليها في مشاورات السويد في ديسمبر العام الماضي".

 

وفي السياق قالت مصادر سياسية إن جريفيث سيناقش ملف الأسرى والمعتقلين الذين تحققت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تواجدهم لدى جماعة الحوثي والحكومة، والبدء في تبادل إطلاق أول دفعة من الأسرى بين الجانبين.

 

وزار جريفيث صنعاء للمرة الخامسة في أقل من 45 يوما، والذي أشار، بالتزامن مع زيارته الأخيرة، أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى مدّدت بسبب "صعوبات على الأرض".

 

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة الشهر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

 

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.

 

وتمّ تبني قرارٍ أممي بمبادرة بريطانية، نصّ على إرسال بعثة قوامها 75 مراقباً مدنياً إلى الحديدة للإشراف على تطبيق الاتفاق تحت قيادة الجنرال الهولندي باتريك كمارت.


التعليقات