الحوثيون: مستعدون لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة
- د ب أ الثلاثاء, 19 فبراير, 2019 - 09:06 صباحاً
الحوثيون: مستعدون لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة

[ رئيس وفد الحوثيين في مشاورات السلام بالسويد، محمد عبد السلام ]

قال محمد عبد السلام، رئيس الوفد المفاوض لجماعة الحوثي، إن تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى من اتفاق اعادة الإنتشار في مدينة الحديدة (غربي اليمن)، كان من المفترض أن يبدأ صباح الاثنين.

 

وذكر عبد السلام، في بيان نشره على “تويتر”، “تهيأت قواتنا لتنفيذ إعادة الانتشار وتم إبلاغ رئيس لجنة التنسيق المشتركة جهوزيتها لذلك، إلا أنه ونتيجة لعودة الطرف الآخر (وفد الحكومة اليمنية) إلى إثارة مواضيع أخرى خارج ما سبق الاتفاق عليه طٌلب منا التريث”.

 

وأوضح عبد السلام أن رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد، طلب منهم التريث حتى يستمر في محاولاته مع الطرف الآخر على أن يتسلم من الحوثيين إشارة وموعد البدء “ومازال فريقنا منتظرا لذلك”.

 

وعبر عبد السلام عن أمله في أن يتلقى فريق جماعته إشارة حتى يتسنى لهم البدء في تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء.

 

ونقل المركز الإعلامي للحوثيين، عن مصدر مطلع لم يسمه، أن المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في الحديدة تتضمن انسحاب الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى خمسة كيلومترات، بينما تنسحب القوات الحكومية من مثلث كيلو 7، إلى شرق مطاحن البحر الأحمر بكيلومتر واحد.

 

وقال المصدر ”إن اللجنة المشتركة تسعى من خلال تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة إلى السماح بنقل الحبوب من مطاحن البحر الأحمر ومرور المساعدات خلال مدة 11 يوما”.

 

وبين المصدر “أن المرحلة الثانية من اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة تم الاتفاق مبدئيا عليها من الطرفين إلا أن طرف دول العدوان طلبوا مهلة للتشاور مع قيادتها (السعودية والإمارات) مما يؤكد أنهم مجرد أدوات لتحالف العدوان وليسوا أصحاب قرار”، وفق تعبيره.

 

يذكر أن اتفاق ستوكولهم الذي وقع عليه الطرفان في السويد، تضمن إعادة انتشار مشترك من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى مواقع متفق عليها، وإزالة جميع المظاهر العسكرية والمسلحة في المدينة مع وقف إطلاق النار، حيث تقع مسؤولية أمن الحديدة وموانئها على عاتق قوات الأمن المحلية وفقاً للقانون اليمني.


التعليقات