السويد تؤكد دعمها لتنفيذ اتفاق ستوكهولم اليمني
- متابعة خاصة الثلاثاء, 19 فبراير, 2019 - 05:39 مساءً
السويد تؤكد دعمها لتنفيذ اتفاق ستوكهولم اليمني

[ نائب رئيس الجمهورية علي محسن الأحمر يلتقي المبعوث السويدي بيتر سيمبابي ]

أكدت دولة السويد اليوم الثلاثاء دعمها لجهود الأمم المتحدة في تنفيذ اتفاقية ستوكهولم والحرص على تحقيق السلام والأمن في اليمن.

 

جاء ذلك على لسان المبعوث السويدي الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا السفير بيتر سيمبابي خلال لقائه اليوم نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن على محسن الأحمر في الرياض، حسب وكالة سبأ الرسمية.

 

من جانبه أكد نائب رئيس الجمهورية بأن الضغط على الحوثيين باتجاه تنفيذ اتفاق ستوكهولم يعد أولوية ملحة للمجتمع الدولي قبل أي تفكير في الانتقال لمشاورات جديدة، مشيراً إلى الوضع الإنساني الصعب لأبناء الشعب اليمني جراء استمرار انتهاكات وجرائم ميليشيا الحوثي االمدعومة من إيران.

 

وأمس الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي حرب اليمن وافقا على البدء في سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي بموجب اتفاق برعاية المنظمة الدولية، وذلك في أعقاب جهود دبلوماسية على مدى أسابيع لإنقاذ الاتفاق المتعثر بخصوص من يجب أن تؤول له السيطرة على المدينة الساحلية.

 

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

 

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من يناير الماضي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.


التعليقات