وزير خارجية بريطانيا يلتقي ناطق الحوثيين ويؤكد على ضرورة انسحابهم من الحديدة
- متابعة خاصة الجمعة, 01 مارس, 2019 - 05:29 مساءً
وزير خارجية بريطانيا يلتقي ناطق الحوثيين ويؤكد على ضرورة انسحابهم من الحديدة

[ ناطق الحوثيين محمد عبدالسلام يلتقي وزير الخارجية البريطاني ]

أكد وزير خارجية بريطانيا جريمي هنت على انسحاب الحوثيين من الحديدة للحفاظ على الثقة في اتفاق ستوكهولم.

 

وقال هنت في تغريدة بحسابه على تويتر إنه التقي للتو المتحدث باسم الحوثي محمد عبد السالم في العاصمة العمانية مسقط.

 

واعرب الوزير البريطاني عن ترحيبه بالتقدم المحرز في مناقشات ميناء الحديده. وقال "لكن يجب ان يحدث انسحاب القوات الحوثية قريبا للحفاظ علي الثقة في ستوكهولم والسماح بفتح قنوات انسانيه حيوية".

 

 

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

 

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من يناير الماضي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.

 

وتحاول الأمم المتحدة إنقاذ اتفاق هدنة تم التوصل إليه خلال محادثات سلام جرت في ديسمبر كانون الأول بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية.

 

ووصلت تلك العملية إلى طريق مسدود بسبب الخلاف على الجهة التي ستتسلم السيطرة على الحديدة وهو ميناء على البحر الأحمر تدخل منه أغلب الواردات الغذائية للشعب اليمني البالغ عدده نحو 30 مليون نسمة.

 

وسبق أن صرح مسؤول في الحكومة اليمنية أن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار ستُنفذ امس الخميس، بعد أن تأجل تنفيذها مرتين، بسبب رفض الحوثيين.

 

وحتى اليوم فشلت الأمم المتحدة في تطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف اليمنية بعد جولة من المشاورات بالعاصمة السويدية ستوكهولم 6 - 13 ديسمبر الماضي، والذي قضى بتبادل الأسرى، وتوقف القتال في مدينة الحديدة.


التعليقات