وزير خارجية بريطانيا يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السويد بصورة عاجلة
- غرفة الأخبار السبت, 02 مارس, 2019 - 04:41 مساءً
وزير خارجية بريطانيا يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السويد بصورة عاجلة

[ الرئيس هادي يلتقي وزير خارجية بريطانيا جريمي هنت ]

أعرب جريمي هنت وزير خارجية بريطانيا عن قلقه من تأخير تنفيذ اتفاق ستوكهولم بين أطراف الصراع باليمن.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم السبت بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض، لبحث مستجدات الأزمة اليمنية، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وقال هنت "نشارككم القلق فيما يتصل بتأخير تنفيذ مراحل اتفاق الحديدة وتبعاته على جهود السلام بصورة عامة"، متطلعاً إلى الدفع بهذا الاتجاه من خلال الحث على تنفيذ بنوده وإنهاء ملف الأسرى والمعتقلين بصورة عاجلة.

 

وأشاد بمرونة الحكومةاليمنية في هذا الصدد، لافتاً إلى لقاءاته المستمرة مع مختلف الأطراف بغية تفعيل وتنفيذ اتفاق استوكهولم لمصلحة السلام وأمن واستقرار اليمن.

 

وأكد الوزير البريطاني على دعم المملكة المتحدة لليمن في مختلف الجوانب والتي كان آخرها إعلان رئيسة الوزراء تريزا ماي في تعزيز جهود الدعم الإنساني المقدم لليمن بنحو 200 مليون جنيه إسترليني.

 

بدروه أشاد الرئيس اليمني هادي بجهود المملكة المتحدة ومساعيها الدؤوبة للدفع نحو السلام والاستقرار الذي يتطلع إليه وينشده الشعب اليمني في إطار متابعة تنفيذ اتفاق استوكهولم، والذي يعد مفتاح السلام والخطوة الأولى على طريق إحلال السلام الكامل في اليمن.

 

ولفت هادي إلى ما تقوم به جماعة الحوثي من مماطلة وتعنت واضح في تنفيذ بنود اتفاق الحديدة على الرغم من مرور أكثر من ثمانين يوماً على اتفاق استوكهولم.

 

وقال: "ستظل أيادينا ممدودة للسلام وفقاً ومرجعياته المحددة، وسنبقى حريصين كل الحرص على تنفيذ اتفاق ستوكهولم المتصل بالحديدة وموانئها وكذلك ملف المعتقلين والأسرى والمحتجزين".

 

ويقوم وزير الخارجية البريطاني جريمي هنت بجولة مباحثات خليجية تشمل سلطنة عمان والسعودية والإمارات لبحث ملف الأزمة اليمنية.

 

وكان هنت التقى الجمعة ناطق جماعة الحوثي في العاصمة العمانية مسقط، وأكد على ضرورة انسحاب مليشيات الحوثيين من موانئ ومدينة الحديدة.


التعليقات