الهلال الأحمر التركي يبحث الاحتياجات الإنسانية العاجلة باليمن
- وكالات الخميس, 07 مارس, 2019 - 08:27 مساءً
الهلال الأحمر التركي يبحث الاحتياجات الإنسانية العاجلة باليمن

[ الهلال الأحمر التركي يبحث الاحتياجات الإنسانية العاجلة باليمن ]

ناقش ممثلون من وزارتي الصحة والإدارة المحلية في اليمن، الخميس، مع وفد من جمعية الهلال الأحمر التركي، الاحتياجات العاجلة في قطاعات الصحة والفعاليات الإنسانية والإغاثية بالبلاد.

 

وذكر مراسل الأناضول أن الجانبين عقدا لقاءين منفردين في فندق كورال بمدينة خور مكسر بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، حضرها من الجانب التركي عدة مسؤولين في مقدمتهم نائب رئيس الهلال الأحمر التركي إسماعيل حقي.

 

بينما حضرها من الجانب اليمني وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان "مصلح التوعلي"، ومدير مكتب وزير الصحة "عبد الناصر النمير"، ومدير البرنامج الوطني لمكافحة السرطان "جمال عبد الحميد"، إلى جانب مسؤولين آخرين.

 

وعقب اللقاءات، قال التوعلي للأناضول إن النقاشات مع الجانب التركي، تركزت على الاحتياجات العاجلة والضرورية، فضلا عن أخرى يُخطط لها على المدى الطويل.

 

وأضاف: "كما ناقشنا دعم مراكز الغسيل الكلوي المقدمة سابقا من الحكومة التركية في بعض المحافظات اليمنية، بالإضافة إلى مختبرات بنوك الدم، ودعم مرضى السرطان في عدن".

 

وأشار التوعلي إلى بحث مواضيع إنشاء مستشفى أورام على المدى الطويل، وتفعيل المستشفيات المتنقلة في المناطق الأكثر احتياجا، فضلا عن إنشاء مركز للمناظير في بعض المحافظات اليمنية.

 

من جانبه، قال الخبير لدى اللجنة العليا للإغاثة باليمن "نبيل الحكيمي": "قدمنا خلال لقائنا بوفد الهلال التركي مجموعة من الطلبات والاحتياجات الأساسية، خاصة المشاريع المتعلقة بالأسر الفقيرة والمعدمة، وتمكينها من القيام بمشاريع مدرة للدخل".

 

وأضاف للأناضول أنهم بحثوا أيضا إعادة إنعاش المشاريع المتعثرة، وأخرى متعلقة بطلاب الثانوية العامة، ومساعدتهم لمواصلة دراستهم الجامعية، وبناء وتطوير قدراتهم.

 

ومن الجانب التركي، أوضح حقي أنهم سيبحثون معظم المقترحات والمشاريع التي تم تقديمها من قبل ممثلي وزارتي الصحة والإدارة المحلية مع إدارة الهلال الأحمر خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وأشار إلى أهمية توفير أرقام وإحصائيات دقيقة عن الوضع الإنساني في اليمن، ومن ثم البدء في تلبية وتنفيذ الطلبات.

 

يُذكر أن الوفد التركي وصل إلى عدن الأربعاء في زيارة تستغرق يومين.


التعليقات