شباب عدن يشكلون لجانا للتنمية المحلية
- عدن الأحد, 10 مارس, 2019 - 07:40 مساءً
شباب عدن يشكلون لجانا للتنمية المحلية

[ شباب عدن يشكلون لجانا للتنمية المحلية ]

شكل مجموعة من الشباب المتطوعين في عدن لجانا تنموية محلية تسعى للانخراط في إعداد الخطط التنموية على المستوى المحلي والإسهام في تحديد الأولويات ومعالجة المشكلات كجزء من تفعيل المشاركة المجتمعية.

 

وقد قام ما يقارب من خمسين شابا وشابة من مديريتي دارس سعد وصيرة في محافظة عدن بتشكيل هذه المبادرة عقب ورشتي تدريب حول مهارات التخطيط الإستراتيجي نفذها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي برعاية مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI خلال الفترة من 23 مارس وحتى 6 مارس 2019 .

 

وتقول سماح القيسي وهي عضو في لجنة التنمية المحلية في مديرية درار سعد "أشعر بالفخر لمشاركتي في ورشة تدريبية ولكوني عضو في لجنة تنموية ستعمل على خدمة مناطقنا المحلية".

 

وأضافت سماح "سنسعى بكل جهدنا للعمل بروح الفريق الواحد من أجل تحديد احتياجات المديرية، وبذل قصارى جهدنا من أجل إحداث استجابة لتلك الاحتياجات بالشراكة مع قيادة السلطة المحلية".

 

وأبدى مدير مديرية صيرة خالد سيدوا خلال لقاء انعقد مع رئاسة فريق التنمية المحلية في المديرية استعداد السلطة المحلية لتقديم كل سبل الدعم والتشجيع، مؤكدا على العمل معا مع الفريق كشركاء من أجل خدمة المديرية.

 

وقد خرج المشاركون خلال خمسة أيام من التدريب بمسودة أولوية لخطط تنموية سيعملون على تطويرها ومناقشتها مع ممثلي السلطات المحلية والمكاتب التنفيذية بالإضافة إلى فاعلين وخبراء محليين.

 

ويقول إسلام القاضي، وهو أحد المشاركين في الورشة التدريبية ورئيس فريق التنمية المجتمعية في مديرية صيرة "تعلمنا الكثير من الأدوات التي تساعد في تحليل المشاكل والتي يتطلب منا التعرف عليها قبل الشروع في تطبيقها على أرض الواقع والطرق الحديثة لإعداد خطط إستراتيجية تنموية بالمشاركة".

 

وحدد المشاركون في التدريب أهم الاحتياجات في قطاعات مختلفة أهمها الصحة والتعليم والأمن والمياه.

 

يقول مدير مكتب التربية والتعليم في مديرية دار سعد محمد قائد وهو أحد المشاركين في التدريب "التعليم يعاني من مشاكل حقيقية يجب أن نقف جميعا من أجل إيجاد الحلول لها، نشهد انحدارا في مستوى مخرجات التعليم التي عادة ما كنا نتفاخر بها في الماضي مما يتوجب علينا العمل من أجل إيجاد الحلول لكافة المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم".

 

وقال مدير المشروع محمد إسماعيل إن تشكيل وبناء قدرات لجنتي التنمية في مديريتي صيرة ودار سعد يأتي ضمن برنامج يستهدف بناء قدرات 100 من القيادات الشابة يتوزعون على أربع لجان تنموية في محافظات تعز وعدن، كما يتضمن البرنامج إنشاء منتديات مجتمعية تحت شعار "معا نحو التنمية والمشاركة المجتمعية" ستتيح للمجتمعات المحلية الإبلاغ عن احتياجاتهم ومشاكلهم والمساهمة في إيجاد حلول لها، كما سيتضمن البرنامج تنفيذ لجان التنمية المحلية لمبادرات محلية تستجيب للاحتياجات الطارئة في اليمن.

 

وقد خضعت عملية اختيار أعضاء اللجان التنموية المحلية لعدد من الإجراءات الشفافة بدءا بعملية الإعلان ومن ثم المفاضلة وفق معايير محددة أبرزها الاستعداد التام للعمل المجتمعي بالإضافة إلى خبرات في نفس المجال.


التعليقات