حضرموت.. الإفراج عن قيادي إصلاحي وآخرين بعد اعتقال دام ثلاث سنوات
- حضرموت - خاص الخميس, 14 مارس, 2019 - 05:47 مساءً
حضرموت.. الإفراج عن قيادي إصلاحي وآخرين بعد اعتقال دام ثلاث سنوات

[ القيادي الإصلاحي عوض الدقيل ]

أفرجت السلطات الأمنية بساحل حضرموت، مساء اليوم الخميس، عن سبعة معتقلين جرى اعتقالهم منذ 3 سنوات بينهم قيادي في حزب الإصلاح بحضرموت.

 

وقالت مصادر محلية إنه تم الإفراج عن القيادي الإصلاحي المهندس عوض الدقيل والناشط الحقوقي علي باقطيان الذي أعيد اعتقاله بعد الإفراج عنه.

 

واعتقل المهندس الدقيل، الذي شغل سكرتير المكتب التنفيذي بإصلاح حضرموت، بعد اقتحام منزله في حي 22 مايو في منطقة الديس بالمكلا من قبل القوات الأمنية بالمكلا التي تخضع للسلطات الإماراتية عقب تحرير المدينة من القاعدة في يونيو من العام 2016 دون أن توجه له تهمة، وفي ظروف اعتقال سيئة.

 

وتزامن الاعتقال مع اقتحام تلك القوات للمقر الرئيسي لحزب الإصلاح في المكلا واعتقال حراسته، وهو الإجراء الذي أدانته السلطة المحلية في حضرموت، واعتبرته عملاً خارج القانون يجب محاسبة منفذيه.

 

وأُخفي الدقيل لمدة شهر كامل، دون أن يعلم أهله عنه شيئاً، واتضح بعد شهر تقريباً أنه معتقل في سجن مطار الريان الخاضع كلياً لسيطرة القوات الإماراتية، وظل هناك إلى أن تم نقله إلى السجن المركزي بالمكلا في فبراير الماضي، وكانت أول زيارة لأسرته له في السجن المركزي بالمكلا منتصف مارس الماضي.

 

وكشف معتقلون أُفرج عنهم تعرض الدقيل لتعذيب نفسي وجسدي في سجن الريان بالمكلا، وأن آثار التعذيب كانت بادية على جسده، وتدهورت صحته بشكل لافت، لكن حالته الصحية غدت أفضل بعد نقله إلى سجن المكلا المركزي.

 

والدقيل مهندس كهربائي، وموظف متقاعد في شركة النقل البري، من مواليد 1963 بمدينة المكلا، وعضو في المكتب التنفيذي لحزب الاصلاح بحضرموت، وعضو سابق في المجلس المحلي بمدينة المكلا، وأحد قيادات ثورة 11 فبراير بساحل حضرموت.

 

كما يعمل مديراً تنفيذياً لجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بالمكلا، وعاقل حارة 22 مايو التي يسكنها.

 

وكانت النيابة وجهت في وقت سابق بالإفراج عنه مع أربعة آخرين، وتم استكمال إجراءات الإفراج والخروج، وأصدر رئيس نيابة حضرموت أمراً بالإفراج عنه، وكذلك مدير السجن المركزي، لكن تم إيقاف الإفراج من قبل القائد الإماراتي في المكلا.


التعليقات