الحكومة: الفريق الأممي فشل في وضع خطة مزمنة لتنفيذ اتفاق الحديدة
- متابعة خاصة الاربعاء, 03 أبريل, 2019 - 08:45 مساءً
الحكومة: الفريق الأممي فشل في وضع خطة مزمنة لتنفيذ اتفاق الحديدة

[ اجتماع اليماني مع سفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن ]

حمّل وزير الخارجية خالد اليماني الفريق المحيط بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مسؤولية فشل تقديم خطة عمل مزمنة لتنفيذ اتفاق الحديدة.

 

وقال اليماني، خلال لقائه اليوم سفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن، إن القائمين على تنفيذ اتفاق الحديدة من مكتب المبعوث وبعثة الحديدة فشلوا في تقديم خطة عمل مزمنة لتنفيذ الاتفاق، بل كان على العكس من ذلك خاضوا في تجزئة الاتفاق إلى خطوات صغيرة وأصغر، مما أعطى للحوثيين الانطباع بإمكانية أن يتلاعبوا باتفاقية ستوكهولم بشكل عام.

 

وشدد بأن تكون إحاطة المبعوث الخاص لمجلس الأمن في منتصف أبريل الجاري واضحة في تحديد الطرف المعرقل لتنفيذ الاتفاق وتحميله المسؤولية، وألّا يتم تكرار نفس الأسلوب في تحميل من يسميهم بالأطراف مسؤولية الفشل في الحديدة.

 

وطالب حكومات الدول الراعية لعملية السلام بالتحرك العاجل لتنفيذ اتفاق الحديدة بناء على قرارات مجلس الأمن 2451 و2452، حيث إن الحكومة اليمنية ترى الفشل كخيار وارد لاتفاق الحديدة.

 

وقال: "ليس هناك طريق آخر سوى تنفيذ المليشيات الحوثية للاتفاق وخروجها من الحديدة، باعتبارها الخطوة الضرورية الأولى لبناء الثقة والتي ستفضي بعد تنفيذها لمشاورات الحل السلمي في اليمن".


التعليقات