مندوب أمريكا لدى مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى جدية الالتزام باتفاق ستوكهولم
- متابعة خاصة الثلاثاء, 16 أبريل, 2019 - 09:57 مساءً
مندوب أمريكا لدى مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى جدية الالتزام باتفاق ستوكهولم

[ السفير الأمريكي لدى مجلس الأمن الدولي جوناثان كوهان ]

قال المندوب الأمريكي لدى مجلس الأمن الدولي جوناثان كوهان إن "الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أظهرت التزاما واضحا بالعملية التي تقودها الأمم المتحدة".

 

جاء ذلك خلال نقاش مفتوح لمجلس الأمن حول اليمن، حسب تغريدة لمكتب السفارة الأمريكية في اليمن على تويتر.

 

وأضاف كوهان: "لقد حان الوقت لأن يُظهر الحوثيون للمجتمع الدولي أنهم جادون بشأن عملية الأمم المتحدة والاتفاقات التي توصلوا إليها بأنفسهم في ستوكهولم".

 

 

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث في إحاطته التي قدمها لمجلس الأمن أمس الاثنين، أن طرفي الصراع في اليمن وافقا على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة، وهو ما نفته الحكومة الشرعية.

 

وقال سفير اليمن في مجلس الأمن، عبد الله السعدي، خلال كلمته في جلسة أمس الاثنين، إنه لم يكن هناك إحراز أي تقدم في تنفيذ اتفاق ستوكهولم، بعد مضي أكثر من أربعة أشهر من توقيع اتفاق السويد، معللا ذلك بسبب تهرب الحوثيين من استحقاقات السلام، وممارسة المزيد من التعنت والصلف، واتباع تكتيك المماطلة، لاستثمار معاناة الشعب اليمني، للحصول على مكاسب سياسية وعسكرية، وتنفيذ مشروعها السلالي الطائفي.

 

واتفقت الحكومة والحوثيون، برعاية الأمم المتحدة، في ديسمبر الماضي على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إضافة إلى تبادل الأسرى، وتحسين الوضع بمحافظة تعز (جنوب غرب)، المحاصرة من جانب الحوثيين.

 

ويتبادل الطرفان اتهامات بشأن المسؤولية عن عدم تنفيذ الاتفاقات، في وقت تقترب فيه الحرب بينهما من عامها الخامس.


التعليقات