الإعلان عن تدشين اعتصام مفتوح في مديرية حوف بالمهرة احتجاجا على التصعيد السعودي
- المهرة - خاص السبت, 04 مايو, 2019 - 12:39 صباحاً
الإعلان عن تدشين اعتصام مفتوح في مديرية حوف بالمهرة احتجاجا على التصعيد السعودي

[ محتجون في مسيرة احتجاجية بمديرية حوف ]

أعلنت لجنة اعتصام أبناء حوف بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) البدء في اعتصام مفتوح أمام بوابة منفذ صرفيت البري احتجاجاً على ما وصفته بـ"استمرار انتهاك السيادة الوطنية والحفاظ على المكتسبات والإرث الطبيعي لمحمية حوف الطبيعية".

 

ودعت لجنة اعتصام أبناء حوف في بيان لها -تلقى الموقع بوست نسخة منه- كافة أبناء المديرية والمهرة وأبناء اليمن للمشاركة في الاعتصام الذي  سيبدأ اليوم الساعة الرابعة عصراً.

 

وجددت اللجنة في بيانها تمسكها بمطالبها وكافة المطالب التي رفعتها اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء المهرة وقياداتها خلال الفترة الماضية بما في ذلك رفض تواجد أي عناصر للمليشيات أو القوات أجنبية في صرفيت وعسكرة الحياة في المديرية.

 

كما أكدت موقفها الثابت في ضرورة تسليم المنافذ البرية والبحرية إلى قوات تابعة للمؤسسة الأمنية والعسكرية اليمنية، وإقالة المحافظ راجح باكريت وفتح تحقيق شفاف في قضايا الكسب غير المشروع والعبث بالمقدرات والأموال العامة، ومحاسبته في الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء المهرة بما في ذلك قتل اثنين من المعتصمين في حادثة الأنفاق بمنطقة فرتك.

 

 وأكدت لجنة اعتصام أبناء حوف تمسكها بحقها القانوني والمكفول في الدستور اليمني والمواثيق الدولية بحق التظاهر ورفض أي مظاهر مسلحة خارجة عن القانون في مديرية حوف، محذرة السلطة المحلية والقوات السعودية من أي محاولة أو حماقة قد تقدم عليها بحق المعتصمين سلمياً.

 

ويأتي الاعتصام بعد مسيرة احتجاجية شهدتها مديرية حوف يوم أمس احتجاجا على تصعيد القوات السعودية المتواجدة هناك، ومساعيها لإغلاق منفذ صرفيت والتحكم به.

 

وكشف مصدر محلي الجمعة عن إرسال المملكة العربية السعودية قوات بحرية إلى سواحل مديرية حوف، وقال صياديون إن جنودا سعوديين وصلوا على متن قوارب مدججين بالأسلحة إلى سواحل حوف، ما أثار الرعب في أوساط الصيادين والأهالي بالمنطقة.

 

ودفعت السعودية قواتها لبسط السيطرة على محافظة المهرة، ثاني أكبر محافظات اليمن بعد حضرموت، في يناير/ كانون الثاني 2017، وتوجهت القوات العسكرية التابعة لها للسيطرة على منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي.


التعليقات