اتهم السعودية بمنع عودته
الحوثي يطالب جريفيث بتسهيل عودة جثمان الماوري إلى صنعاء
- متابعة خاصة الإثنين, 06 مايو, 2019 - 12:36 صباحاً
الحوثي يطالب جريفيث بتسهيل عودة جثمان الماوري إلى صنعاء

[ زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي ]

طالب زعيم جماعة الحوثي المبعوث الأممي بتسهيل عودة جثمان وزير الداخلية السابق في حكومة الحوثيين الغير معترف بها إلى صنعاء، والذي توفي الشهر الماضي في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

وذكرت وكالة سبأ التي تشرف عليها جماعة الحوثي في صنعاء أن زعيم الجماعة ناقش مع المبعوث الأممي، خلال لقائه الأحد، تسهيل عودة الجثمان كموضوع إنساني، كاشفا بأن المملكة العربية السعودية منعت عودة الجثمان.

 

وناقش اللقاء آخر المستجدات بخصوص مسار اتفاق السويد خاصة الحديدة والعراقيل التي حالت دون التقدم والتنفيذ.

 

وتناول الجانبان -وفق الوكالة- جملة من الأفكار والقضايا التي قد تسهم في تحريك الاتفاق، ومنها إنجاز خطوات في ملف الأسرى خاصة مع حلول الشهر الكريم، ولم تذكر الوكالة مكان اللقاء.

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في العشرين من أبريل الماضي وفاة وزير الداخلية في حكومتها عبد الحكيم الماوري، في أحد مستشفيات لبنان.

 

ويُعتقد أن وزير داخلية الحوثيين عبد الحكيم الماوري، أصيب في غارة جوية للتحالف خلال وقت سابق، وجرى نقله إلى لبنان عبر طائرات الأمم المتحدة.

 

وأمس الأحد أعلنت جماعة الحوثي تعيين عبد الكريم أمير الدين حسين الحوثي وزيراً للداخلية خلفا للماوري.

 

وفي وقت سابق أمس الأحد وصل المبعوث الأممي جريفيث صنعاء لإجراء محادثات مع قيادات الحوثي لبحث خطة تنفيذ اتفاق السويد بشأن مدينة الحديدة.

 

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في أوقات سابقة أن هناك نقاشات بناءة مع أطراف الصراع باليمن، وأشارت إلى وجود تقدم ملموس لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق السويد.


التعليقات