سيارات قدمتها الأمم المتحدة للحوثيين تثير ردود فعل منددة (رصد خاص)
- فريق التحرير الاربعاء, 29 مايو, 2019 - 11:09 مساءً
سيارات قدمتها الأمم المتحدة للحوثيين تثير ردود فعل منددة (رصد خاص)

[ الأمم المتحدة تدعم الحوثيين بسيارات دفع رباعي لنزع الألغام ]

لقي إعلان الأمم المتحدة تسليم 20 سيارة دفع رباعي لجماعة الحوثي في محافظة الحديدة من أجل مساعدتها في نزع الألغام، ردود أفعال غاضبة بين أوساط اليمنيين.

 

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تغريدة على صفحته الرسمية بتويتر، إنه سلم 20 سيارة لشريكه المركز التنفيذي لنزع الألغام، أي جماعة الحوثي، بهدف دعم الجهود المستمرة في الحديدة من أجل إزالة الألغام.

 

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين معبرين عن سخطهم تجاه الخطوات الأممية التي تدعم الحوثيين وتعمل على إطالة الحرب.

 

ويأتي تسليم الأمم المتحدة سيارات دفع رفاعي للحوثيين بعد توترات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمبعوث الأممي مارتن جريفيث حول ملف الحديدة، وذلك بعد تقديم الأخير إحاطته الأخيرة -منتصف مايو الجاري - إلى مجلس الأمن الذي بارك انسحاب الحوثيين الأحادي من موانئ الحديدة، في خطوة وصفتها الحكومة بالمسرحية.

 

وشكّلت الإحاطة التي قدّمها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن غريفث، إلى مجلس الأمن، في 15 مايو (أيار) الماضي، نقطة الماء التي أفاضت كوب الحكومة اليمنية والرئيس عبد ربه منصور هادي غضباً عليه، بعد مرور حوالى سنة وثلاثة أشهر على تسلّمه منصبه.

 

فبعد حوالى أسبوعين على هذه الإحاطة، أرسل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وصف فيها إحاطة جريفيث بأنها "نموذج للخرق الفاضح للتفويض الممنوح إليه". واحتجّ هادي فيها على "تصرفات واستفزازات وتجاوزات" المبعوث الأممي. لكن غوتيريش قابل رسالة هادي بتجديد تأكيده لدعم عمل معبوثه إلى اليمن.

 

وفي السياق اعتبر الدبلوماسي ياسين سعيد نعمان، سفير اليمن لدى بريطانيا، تسليم الأمم المتحدة سيارات دفع رفاعي للحوثيين من أجل نزع الألغام بأنها مهزلة.

 

وقال نعمان "أكبر دليل على هزالة الزمن الذي يحول الجلاد إلى ضحية والضحية إلى جلاد.. سيارات للحوثيين من الأمم المتحدة لنزع الالغام".

 

وأضاف "ألم يكن من الأولى أن يساعدوا في نزع اللغم الأكبر مصدر الألغام كلها".

 

 

أكبر دليل على هزالة الزمن الذي يحول الجلاد إلى ضحية والضحية إلى جلاد .. سيارات للحوثيين من الأمم المتحدة لنزع الالغام ، ألم يكن من الأولى أن يساعدوا في نزع اللغم الأكبر مصدر الألغام كلها !!

Posted by Yaseen Saeed Noman on Tuesday, May 28, 2019

 

من جانبه علق محافظ محافظة المحويت صالح سميع بالقول "الحوثيون يؤسسون مركزا وهميا لنزع الألغام، فتسارع الأمم المتحدة إلى دعمه بملايين الدولارات، وبعدد من عربات الدفع الرباعي".

 

واضاف "تعلم الجهة المانحة ويعلم العالم أجمع أن الحوثي هو الجهة الوحيدة التي تزرع الألغام بصورة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية". مشيرا إلى أن تصرف الأمم المتحدة غير مفهوم.

 

 

من جهته قال الكاتب الصحفي عامر الدميني "عاملين ضجة من شراء الأمم المتحدة سيارات للحوثيين في الحديدة، هذه ليست الحادثة الأولى من نوعها".

 

وأضاف "منظمة الهجرة الدولية اشترت في السابق عدة سيارات للحوثيين في الحديدة، وكل تلك السيارات ثمنها مقدم من الأموال السعودية الإماراتية الممنوحة للأمم المتحدة".

 

الإعلامي عبدالله الحرازي اعتبر ذلك فضيحة مدوية وقال "هذه فضيحة أممية صارخة ومكتملة الأركان لدعم المليشيات الهاشمية الحوثية"، وأضاف " UNDP تسلم 20 سيارة دفع رباعي لمركز تحت سيطرة الحوثيين، بينما تقوم المليشيات بزراعة ملايين الألغام في طول البلاد وعرضها".

 

وتابع "المنظمات الأممية تدعم الحوثي بالسيارات، تحت مسمى نزع الألغام"، وأردف "لا حكومة تعترض، لا مندوب في الأمم المتحدة يعترض، لا سفير يعترض، لا وزير، لا رئيس، لا منظمات حقوقية لديها آلاف القضايا الموثقة".

 

وقال "جرائم زراعة الألغام الحوثية أكثر من أن تحصى وأعظم من أن تحتاج إلى دليل".

 

 

هذه فضيحة أممية صارخة ومكتملة الأركان لدعم #المليشا_الهاشيمة_الحوثية UNDP تسلم 20 سيترة دفع رباعي لمركز تحت سيطزة...

Posted by Abdullah Al-harazi on Tuesday, May 28, 2019

 

بدوره قال الصحفي عبدالكريم الخياطي إن "الأمم المتحدة أكثر منظمة أظهرت بسلوكياتها في دول مثل اليمن وفلسطين قبح هذا العالم المتستر بالإنسانية".

 

وأضاف "تخيلوا هذه المنظمة المعتمدة على موظفين مقربين من إيران لم تكتفِ بالتواطؤ مع الحوثي سياسياً ، بل دعمتهم بـ20 سيارة تحت ستار مشروع إزالة الألغام في محافظة الحديدة".

 

وتساءل: "هل نسيت الأمم المتحدة أن من يزرع الألغام هي جماعة الحوثي؟".

 

 

الامم المتحدة اكثر منظمة اظهرت بسلوكياتها في دول مثل اليمن و فلسطين قبح هذا العالم المتستر بالانسانية ، تخيلوا هذه...

Posted by Karim Alkhayati on Tuesday, May 28, 2019


 

الكاتب الصحفي سلمان الحميدي علق على الأمر من وجهة نظر أخرى وقال "نعيش أغرب حرب شهدها الكوكب، الحوثيون يزرعون الألغام، والأمم المتحدة تمنحهم سيارات بغرض مواجهة ما زرعوه".

 

وأضاف "بطريقة واضحة تدعم الأمم المتحدة أجندة المليشيا، بغرض صناعة السلام في اليمن، لكن النتيجة الكارثية هي استمرار الحرب استقواءً بتوجهات أممية".

 

 

‏نعيش أغرب حرب شهدها الكوكب، الحوثيون يزرعون الألغام، والأمم المتحدة تمنحهم سيارات بغرض مواجهة ما زرعوه، بطريقة واضحة...

Posted by Salman Al-humaidi on Tuesday, May 28, 2019

 

الإعلامي محمد الضبياني كتب "فضيحة مدوية، الأمم المتحدة وعبر UNDPYemen تمنح مليشيا الحوثي عشرات السيارات رباعية الدفع وذلك شكرًا وامتنانا للمليشيا بزراعة الألغام، بل وتشجيعاً للمزيد من زراعة الألغام وتفخيخ طرق اليمنيين ومدنهم".

 

 

الصحفي كمال السلامي غرد قائلا: "الأمم المتحدة شريك رئيسي في جرائم الحرب التي يرتكبها الحوثيون بحق اليمنيين، ويجب على الحكومة اليمنية إن كان لها قلب أن توقف التعامل مع هذه الأمم المتحدة وبرامجها حتى يتم التحقيق في هذه الفضيحة ومثيلاتها".

 

وأضاف "الحوثي يقاتلنا بسيارات الأمم المتحدة وبالدعم اللوجستي الذي تقدمه".

 

 

الكاتب الصحفي علي الفقيه قال "هكذا تشارك الأمم المتحدة في تغذية العنف في اليمن، 20 سيارة سلمها البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة لحوثيين فتحوا دكانا تحت مسمى مركز نزع الألغام".

 

وأضاف "غداً ستتضاعف أعداد الألغام التي يزرعها الحوثيون في الحديدة وسيموت المدنيون بألغام مدعومة أممياً".

 

 

هكذا تشارك الأمم المتحدة في تغذية العنف في اليمن.. 20 سيارة سلمها البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة لحوثيين فتحوا...

Posted by Ali Alfakih on Tuesday, May 28, 2019

 


التعليقات