الأمم المتحدة تتفق مع الحوثيين على آلية جديدة لتفتيش السفن في ميناء الحديدة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 18 يونيو, 2019 - 08:21 مساءً
الأمم المتحدة تتفق مع الحوثيين على آلية جديدة لتفتيش السفن في ميناء الحديدة

[ ميناء الحديدة ]

اتفقت الأمم المتحدة مع جماعة الحوثي المسلحة على آلية لتفتيش السفن الراسية في ميناء الحديدة، غربي اليمن.

 

ونقلت قناة المسيرة التابعة للحوثين عن وزير النقل في حكومة ما يعرف بالإنقاذ الوطني التابعة للحوثيين “زكريا الشامي” قوله إنه تم الاتفاق على آلية عمل للتفتيش في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، يبدأ تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة برقابة أممية.

 

وعلى الصعيد ذاته نقلت وكالة رويترز عن مسؤول حوثي ومصدر في الأمم المتحدة القول إن جماعة الحوثي اتفقت مع المنظمة الدولية على آلية لتفتيش السفن الراسية في الحديدة بعد أن انسحب الحوثيون من ثلاثة موانئ على البحر الأحمر بموجب اتفاق برعاية الأمم المتحدة.

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت الانسحاب من جانب واحد الشهر الماضي، من ميناء الصليف لنقل الحبوب وميناء رأس عيسى وميناء الحديدة، الذي يمثل نقطة الدخول الرئيسية للواردات التجارية والمساعدات، وسلمت الموانئ لقوات خفر السواحل الخاضعة لسيطرتها، لكن الحكومة الشرعية رفضت الانسحاب واعتبرته التفافا على اتفاق ستوكهولم.

 

ولم تؤكد بعد السعودية والإمارات اللتان تقودان التحالف انسحاب الحوثيين أو الرد على ذلك بسحب القوات الموالية للتحالف من على أطراف الحديدة.

 

وشدد مسؤول أممي على الحاجة للاتفاق على تفاصيل مرحلة إعادة انتشار ثانية أوسع قبل أن تتحرك قوات التحالف في الحديدة من جديد.

 

وتأسست آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في عام 2015م بموانئ جيبوتي للسفن المتجهة إلى اليمن، مع اتهام التحالف للحوثيين بتهريب صواريخ وأسلحة إيرانية عبر موانئ يمنية تحت سيطرتهم، بما في ذلك الحديدة، وهي تهمة ينفيها كل من الحوثيين وطهران.


التعليقات