الموقع بوست يكشف تفاصيل اختطاف الإعلامي يحي السواري في المهرة وتسليمه للقوات السعودية
- المهرة - خاص الخميس, 04 يوليو, 2019 - 10:43 مساءً
الموقع بوست يكشف تفاصيل اختطاف الإعلامي يحي السواري في المهرة وتسليمه للقوات السعودية

[ الإعلامي يحي السواري ]

اختطفت مليشيا مسلحة في محافظة المهرة (شرق اليمن) يوم أمس الأربعاء الإعلامي اليمني يحيى السواري واقتادته إلى سجن البحث الجنائي، ثم رحلته لاحقا إلى معتقل تابع للقوات السعودية في مطار الغيضة.

 

وقال مراسل الموقع بوست في المهرة أن السواري جرى اختطافه أثناء محاولته تصوير جرحى سقطوا في حادثة أمنية نفذتها مليشيا محلية بمساندة من القوات السعودية في وقت مبكر يوم أمس الأربعاء.

 

وأوضح أن السواري حاول الوصول للجرحى في مستشفى الغيضة العام لكن مليشيا مسلحة متهمة بتبعيتها لمحافظ المهرة راجح باكريت منعته من التصوير، واعتقلته هناك، ثم اقتادته إلى سجن البحث الجنائي في المحافظة.

 

وذكر المراسل أن البحث الجنائي سلم السواري اليوم الخميس إلى السجن المركزي بالمحافظة بعد توجيه اتهامات كيدية له، لم يكشف طبيعتها حتى الآن.

 

وأفاد المراسل أن مليشيا تابعة لمحافظ المهرة راجح باكريت وصلت على متن أطقم عسكرية إلى السجن المركزي واختطفت السواري ورحلته إلى مطار الغيضة، وسلمته للقوات السعودية المتواجدة في المطار.

 

وحولت القوات السعودية عقب وصولها محافظة المهرة نهاية العام 2017م مطار الغيضة إلى قاعدة عسكرية لقواتها، واستحدثت فيه عدة سجون، واحتجزت فيه العديد من الأشخاص، وهو ما كشف عنه الموقع بوست في تحقيق ميداني سابقا.

 

وتذكر مصادر محلية في محافظة المهرة لـالموقع بوست" أن القوات السعودية في المهرة كانت قد عممت في السابق على أجهزة الأمن في منافذ المهرة اعتقال السواري حال وصوله للمحافظة، لكن تلك الأجهزة رفضت العمل بذلك التعميم، وتعميمات أخرى تحوي أسماء شخصيات مناوئة للسعودية.

 

إقرأ أيضا: تحقيق يكشف قصة وصول السعودية إلى المهرة وتحويلها مطار الغيضة إلى قاعدة عسكرية

 

وتشير المصادر التي طلبت التحفظ على هويتها إن البحث الجنائي في محافظة المهرة كان هو الآخر قد تلقى تعميما من قبل القوات السعودية للقبض على السواري في أي لحظة، وذلك عقب نشر السواري مجموعة تقارير تكشف ممارسات القوات السعودية.

 

إلى ذلك أعربت اللجنة المنظمة لإعتصام أبناء المهرة السلمي عن استنكارها لما تعرض له الإعلامي السواري من اختطاف في المهرة، وحملت القوات السعودية والمحافظ راجح باكريت كافة المسؤولية القانونية عن احتجازه أو المساس به.

 

واعتبرت اللجنة في بيان لها تلقى الموقع بوست نسخة منه حادثة اختطاف السواري ومواطنيين ومدنيين من قبل تؤكد استحداث القوات السعودية للسجون السرية داخل مطار الغيظة الدولي، وتحوله خلال العامين الماضيين إلى ثكنة عسكرية لاعتقال كل من يقاوم تواجدها الغير مشروع في المحافظة، وفقا للبيان.

 

إقرأ أيضا: تحقيق يكشف ممارسات عديدة للقوات السعودية في مطار الغيضة بالمهرة

 

واستنكرت اللجنة ما وصفته بصمت المؤسسة القضائية والنيابة العامة داخل المهرة وصمت لجنة حقوق الإنسان عن عملية نقل السواري إلى سجن سري سعودي، معتبرة ذلك تطورا خطيرا يكشف مقرات وسجون سرية غير خاضعة للجهات القضائية والأمنية التابعة للحكومة الشرعية.

 

وطالبت اللجنة نقابة الصحفيين وكافة المنظمات الحقوقية الدولية والعربية والمحلية والمؤسسات الإعلامية والصحافيين والإعلاميين إدانة مثل هذه الممارسات والانتهاكات بحق الصحافة واالصحافيين والإعلاميين من قبل القوات السعودية داخل المهرة التى قامت بعملية الاختطاف.

 

ويعتبر يحي السواري أحد الإعلاميين اليمنيين، وعمل في عدة وسائل إعلامية أبرزها مراسلا لقناة بلقيس، إضافة لعمله لاحقا مع وسائل صحفية وبحثية أخرى.

 

وأعد السواري أثناء تواجده في محافظة سقطرى في العام 2017 العديد من التقارير التلفزيونية التي نشرتها قناة الجزيرة وكشفت ممارسات القوات الإماراتية في سقطرى.

 

كما أعد العام الماضي عدة تقارير تلفزيونية عن الوضع في محافظة المهرة أثناء تواجد القوات السعودية فيها.


التعليقات