محروس يشيد بإدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني التابعة لليونسكو
- سقطرى الأحد, 07 يوليو, 2019 - 08:34 صباحاً
محروس يشيد بإدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني التابعة لليونسكو

[ محروس يشيد بإدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني التابعة لليونسكو ]

أشاد محافظ محافظة أرخبيل سقطرى رمزي محروس بإعداد ملف اللغتين المهرية والسقطرية لإدراجهما ضمن قائمة التراث الإنساني التابعة لليونيسكو.

 

جاء ذلك خلال حضوره فعالية الندوة الثقافية الدولية في إطار أنشطة مشروع إعداد ملف الدان الحضرمي لإدراجه ضمن قائمة الموروث الثقافي غير المادي للبشرية التي أقامتها وزارة الثقافة اليمنية بالتنسيق مع منظمة اليونيسكو بالقاهرة.

 

من جانبه، قال وزير الثقافة مروان دماج إن لدى الوزارة توجه لإعداد أكثر من ملف لعنصر أو أكثر من عناصر التراث غير المادي في اليمن وفي مقدمتها اللغتين المهرية والسقطرية وتقديمهما إلى منظمة اليونيسكو لإدراجهما في قوائم التراث غير المادي للبشرية.

 

كما استعرض الدكتور مصطفى جاد حركة التراث العربي منذ نصف قرن ومكنز التراث الثقافي غير المادي كأداة مهمة لصون التراث، في حين تناولت ورقة الدكتور نزار غانم تعبير الدان عن الثقافة غير المادية لليمن، لافتاً إلى أن الحدود الحضارية لليمن تتجاوز حدودها السياسية إلى مناطق بعيدة بفعل ثرائها الثقافي والتاريخي.

 

وكان محروس غادر مطار العاصمة حديبو الدولي الأربعاء متجها إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الفعالية الثقافية لتوثيق اللغة السقطرية التي تقام في جمهورية مصر العربية.


التعليقات