إحصائيات وأرقام صادمة لضحايا ألغام زرعها الحوثيون بمحافظة الجوف
- متابعة خاصة الأحد, 07 يوليو, 2019 - 11:52 مساءً
إحصائيات وأرقام صادمة لضحايا ألغام زرعها الحوثيون بمحافظة الجوف

[ ألغام زرعها الحوثيون ]

قتل وأصيب أكثر من 500 مدني نتيجة ألغام زرعها الحوثيون في محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

 

وقال  مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف في بيان له إنه وثق 14780 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي، منها 190 حالة قتل و385 حالة إصابة وتشوهات وإعاقة وبتر، بسبب الألغام التي زرعها الحوثيون منذ اندلاع الحرب وحتى العام الجاري 2019م.

 

وأضاف البيان أنه تم رصد أكثر من 105 حالات تدمير للسيارات والممتلكات العامة، بالإضافة إلى التسبب في قتل أكثر من 100 من المواشي، ونزوح أكثر من 14000 حالة من أبناء المناطق التي زرع فيها الحوثيون الألغام.

 

وقال مدير مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف عبد الهادي العصار، خلال مؤتمر صحفي حضره عدد من الناشطين، إن محافظة الجوف لا تزال موبوءة بالألغام، بعد أن تم إتلاف نحو 15 ألف لغم مضاد للمركبات والأفراد وعبوات ناسفة وقذائف من قبل الفرق الهندسية بالمنطقة، بينما لا يزال هناك الآلاف من الألغام المطمورة تحت الأرض في مناطق متفرقة.

 

وذكر تقرير مكتب حقوق الإنسان أن جماعة الحوثي قامت بزراعة الآلاف من الألغام في جميع مناطق المحافظة التي تمكنت من السيطرة عليها، خصوصا المناطق التي أجبرت فيها على الانسحاب والتراجع .

 

وأكد التقرير توثيقه قيام الجماعة الحوثية بزراعة آلاف الألغام في مديريات "خب والشعف" و"برط العنان" و"الحزم" و"الغيل" و"المصلوب" و"المتون".

 

وأشار التقرير إلى نزوح أكثر (140000) حالة من أبناء المناطق التي زرعها الحوثيون بالألغام.

 

وناشد “العصار” كل المنظمـات الدوليـة والمحلية بسرعة التدخل لإنقاذ الأهالي في محافظة الجوف، وطالب الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن بزيارة محافظة الجوف والاطلاع على ما يحدث فيها من انتهاكات جسيمة بحق الإنسانية.

 

ودعا الحكومة الشرعية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسف، إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه ضحايا الألغام في محافظة الجوف من خلال إنشاء مركز متكامل لنزع الألغام ومركز للتعويض عن الأطراف الصناعية، وتدريب فريق محلي هندسي لنزع الألغام وفريق آخر للتوعية بمخاطر الألغام، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لتفعيل كل ذلك.

 

ويلجأ الحوثيون إلى زراعة وتفخيخ المناطق التي يجبرون على الانسحاب منها، وتقدر الجهات الحكومية قيام الحوثيين منذ اندلاع الحرب بزراعة أكثر من مليون لغم أرضي وعبوة ناسفة ومضاد للدروع، ما يشكل تهديداً مستمرا لليمنيين على مدى السنوات القادمة.


التعليقات