جريفيث: الحل العسكري في اليمن غير وارد
- وكالات الخميس, 25 يوليو, 2019 - 04:48 مساءً
جريفيث: الحل العسكري في اليمن غير وارد

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث ]

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن الحل العسكري في اليمن غير وارد، وإن طرفي النزاع ملتزمون باتفاق ستوكهولم، الذي يُنظر إليه على أنَّه مدخل للحل السياسي.

 

وأشار غريفيث في إفادة للصحفيين، الخميس، من جنيف، أن تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي أُبرِمَ أواخر العام الماضي، يستغرق وقتاً طويلاً نوعاً ما، لكن الجانبين مستمرين في الإصرار على المطالبة بالحل السياسي.

 

وأضاف بأن استمرار الحرب في اليمن سيعقد من حلها، وأن تجزئة اليمن تنذر بالخطر.

 

وقال إن ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة "الحوثي" في لجنة إعادة تنسيق الانتشار بالحديدة اجتمعوا الأسبوع الماضي على متن سفينة بالبحر الأحمر، وناقشوا بعض القضايا الحساسة والحرجة وأنجزوا تقدماً أكبر مما كان يتوقع.

 

وتابع: "توصلا (الطرفان) إلى اتفاقات محددة على الخطط العملية بشأن جميع عملية إعادة الانتشار التي سبق أن اتفقا عليها في السويد قبل بضعة أشهر".

 

وأوضح أن طريقة التعامل مع قوات الأمن المحلية، وكيفية التعامل مع عائدات ميناء الحديدة، والحوكمة والإدارة في المدينة، قضايا لم يتوصل ممثلو الطرفين لاتفاق حولها، وأنه ما يزال عليه السعي لحلها مع الطرفين.

 

وأفاد المبعوث الأممي أن "مسألة عائدات ميناء الحديدة من الممكن حلها، خلافاً لمسألة قوات الأمن المحلية التي نعتقد أنَّها قد تؤدي إلى ظهور التوترات الأكبر بشأنها".

 

وحول إعادة انتشار القوات الإماراتية من اليمن، قال غريفيث، إن ذلك مرتبط بقرار التحالف العربي بقيادة السعودية، مشيراً أن تلك الخطوة تعزز مبدأ السلام في اليمن.


التعليقات