55 برلمانيا يعلنون تعليق عضويتهم احتجاجا على تردي الخدمات والأمن بحضرموت
- حضرموت - خاص الاربعاء, 31 يوليو, 2019 - 05:50 مساءً
55 برلمانيا يعلنون تعليق عضويتهم احتجاجا على تردي الخدمات والأمن بحضرموت

[ أعضاء بمجلس النواب يعلقون عضويتهم بسبب تردي الخدمات والأمن في حضرموت ]

أعلن نائب رئيس مجلس النواب المهندس محسن باصرة و54 عضوا آخرين تعليق عضويتهم في البرلمان احتجاجا على عدم تنفيد الحكومة  توصيات المجلس في جلسته المنعقدة في سيئون، أبريل/ نيسان الماضي، أثناء إقرار الميزانية العامة للدولة للعام 2019م وتوفير الأمن.

 

وأوضح باصرة في رسالة وجهها إلى هيئة رئاسة مجلس النواب أن التوصيات المستعجلة لمحافظة حضرموت تضمنت حل مشكلة كهرباء ساحل حضرموت عبر توفير محطة كهرباء غازية 100 ميجاوات حسب توجيهات سابقة لرئيس الجمهورية لشركة بترومسيلة بالتنفيذ، إضافة إلى توفير المازوت والديزل للكهرباء على حساب الحكومة.

 

وأعلن 54 عضوا في البرلمان تعليق عضويتهم أيضا وطالبوا بسرعة التواصل والتخاطب مع رئيس الحكومة وذلك بالإسراع في تنفيذ التوصيات المتعلقة بتوفير الكهرباء والخدمات الأخرى لمحافظة حضرموت وكذلك تثبيت الأمن في الوادي والصحراء.

 

ولفت باصرة إلى أن التوصيات تضمنت تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء سالم أحمد الخنبشي ونائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية اللواء أحمد الميسري للنزول لوادي حضرموت لتقييم الوضع الأمني وتوفير متطلبات الأمن لوادي حضرموت.

 

وأبدى باصرة استغرابه من مرور أكثر من ثلاثة أشهر دون تحقيق شيء من تلك التوصيات وعدم التزام رئيس الوزراء  بالوعود التي قطعها على نفسه في ظل ازدياد معاناة مواطني ساحل حضرموت في انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 14ساعة في اليوم الواحد وانعدام توفر مادتي المازوت والديزل لمحطات الكهرباء وعدم تسديد المديونات السابقة.

 

واستطرد باصرة أن كل ذلك يأتي في ظل حرارة عالية ورطوبة مرتفعة أفقدت الكثير من مرضى ضغط الدم والسكر أغلى ما يملكون وهي حياتهم، مشيراً إلى أن المحطة الغازية الـ100 ميجاوات التي لم يبدأ العمل في إنشائها لن تفي إلا بجزء من الاحتياجات.

 

كما تطرقت أسباب تعليق العضوية إلى عدم نزول اللجنة الوزارية لتقييم الوضع الأمني بوادي حضرموت وتوفير متطلبات الأجهزة الأمنية للقيام بدورها وما نتج عنه من ازدياد حالات القتل والاغتيالات والتي تسجل ضد مجهول.

 

واستغرب باصرة من عدم إيفاء الحكومة بالتزاماتها في حين تقوم بتصدير شحنات النفط الخام من ميناء الضبة دون مراعاة لمشاعر ومعاناة أهل حضرموت.

 

وقال "لا يشرفني أن أستمر في ممارسة مهامي في هيئة الرئاسة وعضوية المجلس وأعلق عضويتي حتى تنفذ الحكومة التزاماتها حسب توصيات المجلس وليس بالحلول الترقيعية".

 

ويأتي تعليق باصرة لعضويته بعد إعلانه قبل أيام بموقف واضح من الحكومة لمعالجة ملف كهرباء حضرموت والتي ارتفعت فيها ساعات انقطاع التيار الكهربائي عقب استقرارها لأيام وإطلاق السلطات المحلية وعود بتحسنها خلال الفترة القادمة.

 

وأرجعت مصادر محلية عودة الانقطاعات إلى انتهاء المازوت المتواجد في خزانات شركة النفط بالمكلا والذي تبقى منه حوالي 70 ألف لتر من الكميات الواصلة بشكل يومي من مصافي صافر بمحافظة مأرب.

 

وتستهلك محطتا باجرش والريان بساحل حضرموت في اليوم الواحد أكثر من 500 ألف لتر من وقود المازوت، بينما المحطات الأخرى العاملة بوقود الديزل تستهلك في اليوم الواحد نحو 528 ألف لتر.

 

وتجاوزت مديونية الكهرباء لشركة النفط بساحل حضرموت العام الماضي 80 مليار ريال.

 

وصدرت الحكومة قبل أيام شحنة جديدة من النفط الخام المستخرج من حقول المسيلة النفطية بحضرموت.

 

"الموقع بوست" يعيد نشر رسالة أعضاء البرلمان للحكومة:

 

الأخ رئيس مجلس النواب  المحترم

الإخوة اعضاء هيئة رئاسة المجلس المحترمون

تحية طيبة ، وبعد ،،،

نحن أعضاء مجلس النواب المحددة أسمائنا أدناه ، نطالبكم بسرعة التواصل والتخاطب مع دولة رئيس مجلس الوزراء والحكومة وذلك بالإسراع في تنفيذ التوصيات المتعلقة بتوفير الكهرباء والخدمات الاخرى لمحافظة حضرموت وكذلك تثبيت الأمن في الوادي والصحراء .

وتقبلوا خالص تحياتنا ،،،

1- محسن البحر

2- احمد البرطي

3- اسحاق القحم

4- عبدالرحمن العشبي

5-حميد شعبين

6-محسن باصره

7- قاسم الكسادي

8- صالح باعشر

9- عبدالحميد حريز

10- علي الوافي

11-علي حسن جيلان

12-ابراهيم شعيب الفاشق

13- علي حسين العنسي

14- عبدالرحمن معزب

15- صخر احمد الوجيه

16-د. مهدي علي عبدالسلام

17-عبدالملك القصوص

18- عبدالحميد سيف البتراء

19-عبدالكريم احمد السنيني

20- عارف احمد الصبري

21- عبدالرزاق الهجري

22-عبدالله النعماني

23- محمد مقبل الحميري

24- عبدالوهاب امعوضه

25-شوقي شمسان

26-محمد ثابت العسلي

27- فيصل الحبيشي

28- محمد علي ياسر

29- عبدالحميد محمد فرحان

30- امين الصلوي

31- محمد نجيب الحزمي

32- عبدالخالق عبده البركاني

33-د. محمد يحى الشرفي

34- زكريا الزكري

35- د. صالح السنباني

36- محمد الحزمي

37- محمد النقيب

38- محمد الحاج الصالحي

39- مفضل الاباره

40- صادق البعداني

41- زيد علي الشامي

42- جعبل طعيمان

43- عبدالسلام الدهبلي

44- علي محمد الصعر

45- محمد سيف عبداللطيف

46- د. نجيب غانم

47- عبدالخالق بن شيهون

48- سالم منصور حيدره

49- د. سمير خيري رضا

50- عبده محسن محمد مهدي

51- شوقي القاضي

52- فؤاد محمد عبد الكريم

53- سلطان العتواني

54- محمد ورق


التعليقات