تقرير حقوقي يوثق 266 انتهاكا ارتكبها الحوثيون خلال أسبوع واحد
- متابعة خاصة الخميس, 03 أكتوبر, 2019 - 06:32 مساءً
تقرير حقوقي يوثق 266 انتهاكا ارتكبها الحوثيون خلال أسبوع واحد

[ أرشيف ]

رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالتعاون مع 13 منظمة دولية (266) انتهاكاً بحق المدنيين ارتكبتها جماعة الحوثي خلال الفترة من 20 سبتمبر 2019م وحتى 27 سبتمبر2019م.

 

 وتوزعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والخطف والقصف العشوائي على الأحياء الآهلة بالسكان والتهجير القسري وتقويض سلطات الدولة وزراعة الألغام ومداهمة المنازل وترويع المواطنين وافتعال الأزمات والإعدامات الميدانية وتحويل المنشآت التعليمية إلى ثكنات عسكرية وغيرها من صنوف الانتهاكات.

 

وقالت الشبكة في تقريرها الأسبوعي عن الحالة الحقوقية في اليمن إن فريق الرصد والتوثيق الميداني وثّق (22) حالة قتل بينها امرأة، و(3) أطفال

 

جرحى المدنيين

كما وثق فريق الرصد الميداني خلال فترة التقرير (12) حالة إصابة (3) أطفال توزعت كالتالي: (3) حالات إصابة نتيجة زراعة ألغام أرضية و(2) حالة إصابة نتيجة طلق قناص في مديرية حيس محافظة الحديدة.

 

ورصد الفريق (4) حالات إصابة نتيجة القصف العشوائي الذي تقوم به جماعة الحوثي بشكل مستمر على الأحياء الآهلة بالسكان، كما وثق الفريق الميداني (3) حالات إصابة نتيجة طلق ناري مباشر.

 

الانتهاكات بحق الممتلكات والأعيان

سجل الفريق (126) حالة اعتداء بحق الأعيان المدنية والمركبات الخاصة قامت بها جماعة الحوثي في عدة مناطق.

 

وكثفت جماعة الحوثي قصفها العشوائي على الأحياء السكنية مما تسبب بتضرر (48) منشأة خاصة بشكل جزئي و(12) منشأة بشكل كلي.

 

كما قصفت الجماعة الحوثية (3) مرافق صحية في مديرية حيس بالإضافة إلى (4) مرافق حكومية في مديرية التحيتا بالحديدة.

 

ووثق الفريق الميداني تضرر (9) أخرى في مديرية صالة بمحافظة تعز، كما رصد فريق الرصد والتوثيق الميداني تضرر (4) مركبات.

 

وسجل الفريق الميداني للشبكة مداهمة ونهب (46) منزلاً لمواطنين؛ منها (17) منزلاً في منطقة العود بمديرة النادرة محافظة إب تابعة لأسرة الشيخ خولان فاضل الذي قامت المليشيات بتصفيته مع أربعة من أفراد أسرته.

 

ملشنة التعليم

أقدمت جماعة الحوثي على تحويل أغلب المدارس التعليمية إلى ثكنات عسكرية لتجنيد الأطفال وأخرى لإقامة مراكز طائفية، وقد رصد الفريق الميداني تحويل (18) مدرسة تعليمية في محافظة عمران إلى معسكرات تدريب للطلاب والأطفال، في الوقت الذي تدفع فيه جماعة الحوثي بعشرات الأطفال من طلاب المدارس إلى التجنيد الإجباري وإشراكهم في أعمال القتال.

 

كما رصد الفريق الميداني قيام مليشيات الحوثي بفصل (13) تربوياً واستبدالهم بآخرين تابعين لجماعة الحوثي في محافظة صنعاء وحجة وذمار وإب.

 

إلى جانب ذلك، توقفت (7) مدارس عن التعليم في محافظة الحديدة بعد تحويلها إلى مخيمات لإيواء النازحين الذين أجبرتهم مليشيات الحوثي على النزوح نتيجة القصف المستمر على المنازل السكنية، حيث رصد الفريق نزوح (46) أسرة من أبناء مديرية حيس إلى المناطق المجاورة لها.

 

صناعة واستغلال أزمة المشتقات النفطية

تفتعل ميليشيات الحوثي أزمة مشتقات نفطية إضافة إلى أزمة الغاز، حيث تحتجز نحو 20 قاطرة محملة بالوقود، وتمنعها من دخول العاصمة صنعاء، كما تقوم بتخزين مادة الغاز في منازل القيادات الحوثية وعقال الحارات المواليين لها.

 

ووصل سعر الجالون البترول (عبوة 20 لتراً) لأكثر من 25 ألف ريال يمني في السوق السوداء في الوقت الذي تقوم فيه المليشيات بقطع رواتب الموظفين.

 

الاختطافات والتهجير القسري

كما سجل الفريق الميداني إعتقال (29) مواطناً بينهم (12) تاجراً، و(5) تربويين إضافة إلى (3) سياسيين.

كما أقدمت مليشيا الحوثي على تهجير (46) أسرة من أبناء مديرية حيس من منازلهم.

 

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، المنظمات الأممية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بالوقوف بمسؤولية أمام الحقائق والانتهاكات الجسيمة والاعتداءات المباشرة المرصودة في التقرير الميداني الصادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات والذي يرصد وقائع موثقة ومثبتة للانتهاكات، وتنفيذ القرارات الدولية الصادرة في الشأن اليمني لاسيما قرار مجلس الأمن 2216.


التعليقات