مظاهرات بالحديدة للتنديد بمنع التحالف دخول سفن إغاثة
- متابعات الإثنين, 07 أكتوبر, 2019 - 09:33 صباحاً
مظاهرات بالحديدة للتنديد بمنع التحالف دخول سفن إغاثة

[ مظاهرات بالحديدة للتنديد بمنع التحالف دخول سفن إغاثة ]

خرجت مظاهرات في مدينة الحديدة (غربي اليمن) تندد باحتجاز التحالف العربي عددا من سفن الإغاثة في ميناء المدينة، في وقت تحتاج فيه المدينة ومحيطها لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة.

 

ورفع المحتجون شعارات تندد بسياسات التحالف، التي وصفوها بأنها تهدف إلى تجويع اليمنيين، وناشد المتظاهرون الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل لإيقاف سياسات التحالف وإيصال هذه المساعدات إلى محتاجيها.

 

وكانت جماعة الحوثي نفت الجمعة الماضي استخدام ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر لأغراض عسكرية. جاء ذلك في بيان صادر عن مؤسسة موانئ البحر الأحمر، الخاضعة لسلطة الحوثيين، حسب ما أوردته قناة المسيرة الفضائية.

 

ويعد ميناء الحديدة من أهم وأكبر موانئ اليمن، حيث يتم عبره استيراد وإيصال نحو 70% من السلع التجارية والإغاثية في البلاد.

 

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

 

لكن تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين تعثر وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة، والحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014. ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري تقوده السعودية القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.


التعليقات