وزير الثقافة لـ"الموقع بوست": الحكومة الأمريكية تناقش فرض القيود على الآثار اليمنية نهاية أكتوبر
- خاص الثلاثاء, 08 أكتوبر, 2019 - 12:52 صباحاً
وزير الثقافة لـ

[ وزير الثقافة اليمني مروان دماج ]

تعقد اللجنة الاستشارية في الحكومة الأمريكية اجتماعا مكرسا لمناقشة طلب الحكومة اليمنية فرض قيود على الآثار والتحف اليمنية وتداولها في الولايات المتحدة.

 

وقال وزير الثقافة في الحكومة اليمنية مروان دماج لـ"الموقع بوست" إن الاجتماع الذي سينعقد خلال الفترة من الـ29 حتى الـ30 من أكتوبر الجاري سيناقش الطلب اليمني المتضمن طلب منع استيراد ونقل الممتلكات الثقافية اليمنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكشف بأن الاجتماع يجري الترتيب له من قبل وزارة الثقافة اليمنية عبر التلفزيون لمختصين بالآثار اليمنية في العاصمة المصرية القاهرة مع المسؤولين الأمريكيين لمناقشة الطلب اليمني.

 

وأكد دماج أن هذا الطلب يأتي بناء على المادة التاسعة من اتفاقية اليونيسكو لعام 1970 بشأن وسائل منع ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بصورة غير مشروعة التي أنهت اليمن إجراءات المصادقة عليها مطلع شهر سبتمبر الماضي، موضحا بأن السفارة اليمنية في واشنطن تبذل جهودا خاصة في هذا الملف.

 

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون التعليمية والثقافية بالخارجية الأمريكية أعلن عن تلقي الحكومة الأمريكية في الـ11 من سبتمبر الماضي طلبا من الحكومة اليمنية بوقف استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية اليمنية التي تنقل إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة.

 

وأولت وزارة الثقافة اليمنية خلال الفترة الأخيرة ملف تهريب الآثار في اليمن أولوية كبيرة أسفرت عن إعداد قائمة بالآثار المنهوبة عن طريق لجان حصر ميدانية من السلطات المحلية في المناطق المتضررة، وإبلاغ فريق العقوبات الأممية بذلك، بالإضافة لاستعادة قطع أثرية تم تهريبها من عدة دول.


التعليقات