مسؤولان في الحكومة: سيتم التوقيع غدا الخميس في الرياض لإنهاء الأزمة بين الحكومة والانتقالي
- متابعة خاصة الاربعاء, 16 أكتوبر, 2019 - 04:40 مساءً
مسؤولان في الحكومة: سيتم التوقيع غدا الخميس في الرياض لإنهاء الأزمة بين الحكومة والانتقالي

[ مسؤولان في الحكومة: سيتم التوقيع غدا الخميس في الرياض إنهاء الأزمة بين الحكومة والانتقالي ]

قال مسؤولون في الحكومة اليمنية بأنه سيتم التوقيع غدا الخميس في العاصمة السعودية على اتفاق لإنهاء الأزمة بين الحكومة والانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الامارات.

 

ونقلت رويترز عن المسؤولين قولهم إنه من المتوقع أن تعلن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والانفصاليون الجنوبيون يوم الخميس التوصل لاتفاق بشأن إنهاء النزاع على السلطة في مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد والذي أحدث شقاقا داخل التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثي.

 

وقال المسؤولان إن الاتفاق يدعو لتعديل حكومي لضم المجلس الذي يسعى لحكم ذاتي في الجنوب وإعادة هيكلة القوات المسلحة تحت إشراف السعودية.

 

وتستضيف السعودية محادثات غير مباشرة بين الجانبين لإعادة بناء التحالف الذي يقاتل حركة الحوثي المتحالفة مع إيران التي طردت الحكومة اليمنية من العاصمة صنعاء قبل خمسة أعوام.

 

وفتح القتال بين القوات المؤيدة لهادي والانفصاليين جبهة جديدة في الحرب متعددة الأطراف وعقد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

 

وقالت الرياض إنها تنظر لهذا العرض بإيجابية.

 

وتحاول الرياض إعادة التركيز على التحالف الذي يقاتل الحوثيين عند حدودها. وكثيرا ما يطلق الحوثيون صواريخ وينفذون هجمات بطائرات مسيرة على مدن سعودية في إطار الصراع الذي ينظر له على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

 

وتوجه عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي شارك في المحادثات التي أجريت على مدى شهر في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، إلى الرياض يوم الأربعاء وفقا لحسابه الرسمي على تويتر.

 

وسيطرت القوات السعودية على عدن بعد انسحاب القوات الإماراتية الأسبوع الماضي. وتمهد هذه الخطوة على ما يبدو الطريق لإنهاء الأزمة التي كشفت عن الخلافات بين الرياض وأبوظبي بشأن كيفية المضي قدما في الصراع اليمني الأوسع نطاقا والذي يعاني من الجمود العسكري منذ سنوات.


التعليقات