غريفيث يقدم مبادرة جديدة لتحصيل إيرادات موانئ الحديدة ودفع رواتب الموظفين
- متابعة خاصة الإثنين, 21 أكتوبر, 2019 - 03:53 مساءً
غريفيث يقدم مبادرة جديدة لتحصيل إيرادات موانئ الحديدة ودفع رواتب الموظفين

[ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ]

قالت مصادر مطلعة إن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" تقدم بمبادرة مؤقتة تتعلق بتحصيل إيرادات ميناء الحديدة وتحويلها لدفع رواتب الموظفين.

 

وتتألف المبادرة من خمسة بنود تتعلق بالترتيبات الفنية والإدارية لتحصيل الإيرادات ودفع رواتب الموظفين.

 

ونصت المبادرة المؤقتة على أن يتم ولمدة شهرين توريد الجمارك والضرائب على الواردات النفطية من موانئ الحديدة حسب القانون اليمني إلى حساب خاص ينشأ لهذه الغاية في البنك المركزي بالحديدة، وفقا للمصدر أونلاين.

 

وبحسب المبادرة فسيكون للأمم المتحدة دورا رقابيا على الحساب الخاص بالتعاون مع البنك المركزي في الحديدة لضمان شفافية العملية، على أن تدعو الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع فني عاجل للتوصل إلى اتفاق يسمح بتطبيق الشق المتعلق بالإيرادات من اتفاقية الحديدة وبشكل يؤدي إلى دفع كافة رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفقا لقاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية لعام 2014، مشيرة إلى أن العمل سيبدأ بهذه الإجراءات فور الاتفاق عليها مباشرة.

 

وبعد الاتفاق على دفع رواتب الموظفين، ستدعو الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى مساعدة الحكومة اليمنية لتغطية الفجوة التمويلية لفاتورة الرواتب قدر الإمكان.

 

وعلى مدى عشرة أشهر أخفقت الأمم المتحدة في تحقيق اختراق على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم خاصة في الشق المتعلق بالانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة.


التعليقات