الحوثيون يكشفون عن تفاهمات جديدة مع الأمم المتحدة لنقل المرضى عبر مطار صنعاء
- متابعة خاصة الثلاثاء, 05 نوفمبر, 2019 - 12:43 صباحاً
الحوثيون يكشفون عن تفاهمات جديدة مع الأمم المتحدة لنقل المرضى عبر مطار صنعاء

[ مطار صنعاء الدولي ]

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الاثنين، عن تفاهمات مع الأمم المتحدة لنقل عشرات المرضى عبر مطار صنعاء الدولي.

 

وقال وزير الصحة في حكومة الحوثيين طه المتوكل، إن عشرات المرضى اليمنيين ينتظرون في فنادق صنعاء موعد سفرهم، بعد التوصل يوم الأحد لتفاهمات مع الأمم المتحدة لنقلهم عبر مطار صنعاء، بحسب قناة المسيرة.

 

ودعا المتوكل الأمم المتحدة إلى سرعة إطلاق الجسر الطبي الجوي لنقل الحالات المرضية الحرجة لتلقي العلاج في الخارج.

 

واتهم المتوكل دول التحالف العربي بعرقلة اتفاقات سابقة مع الأمم المتحدة لنقل الحالات الحرجة من مطار صنعاء، مشيرا إلى أن عشرات آلاف المرضى يعانون بسبب عدم وجود الإمكانات في البلد، وهناك ما لا يقل عن 30 ألف مريض سنويًا للعلاج خارج اليمن.

 

وأكد وفاة عدد من المرضى ممن كان من المقرر نقلهم ضمن الجسر الطبي الجوي من الدفعة الأولى، نتيجة منع التحالف، واتهم التحالف بالعرقلة للمرة السادسة رحلات الحالات الحرجة من مطار صنعاء، كان آخرها قبل عشرين يوما.

 

بدوره أعلن مدير عام مطار صنعاء الدولي المعين من الحوثيين خالد الشايف، أن معدل رحلات الأمم المتحدة والصليب الأحمر وأطباء بلا حدود في مطار صنعاء 3 رحلات يوميا بما يعادل 1300 رحلة سنويا.

 

وكان التحالف العربي قد أغلق مع بدء العمليات العسكرية ضد الحوثيين في أذار/ مارس 2015 مطار صنعاء الدولي في محاولة منه لمنع تهريب السلاح للحوثيين، الأمر الذي زاد من معاناة اليمنيين الذين يضطرون للسفر برا على مدى يومين للوصول إلى مطار سيئون الدولي شرقي اليمن.


التعليقات