الحكومة: انقلاب الحوثيين أحرم 4.5 ملايين طفل من التعليم
- متابعة خاصة الاربعاء, 20 نوفمبر, 2019 - 06:09 مساءً
الحكومة: انقلاب الحوثيين أحرم 4.5 ملايين طفل من التعليم

[ الحكومة: انقلاب الحوثيين أحرم 4.5 ملايين طفل من التعليم ]

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية ابتهاج الكمال إن 4.5 ملايين طفل تسربوا وحرموا من التعليم منذ انقلاب مليشيات الحوثي أواخر العام 2014 بسبب قصفها للمدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية.

 

ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية عن الكمال قولها إن جماعة الحوثي سعت إلى تعطيل العملية التعليمية والاستفادة من الأطفال في التجنيد والزج بهم في جبهات القتال إضافة إلى وضع مناهج تدعو للطائفية والكراهية وتهدد النسيج الاجتماعي.

 

ولفتت إلى أن الحوثيين انتهجوا اساليب إرهابية ومارسوا أبشع الانتهاكات بحق الأطفال في اليمن، وعملوا على حرمانهم من كافة الخدمات التي كفلتها القوانين والمبادئ الدولية وزجوا بهم في المعارك وأجبروهم على التجنيد وحالوا دون التحاقهم بالتعليم.

 

وأشارت إلى أن مليوني طفل من إجمالي 3 ملايين طفل مولود منذ حرب المليشيات على الشعب اليمني يعانون من مشاكل صحية وتوفوا معظمهم جراء ضعف الرعاية الصحية وعدم تلقيهم اللقاحات والدعم الصحي اللازم في مناطق سيطرة المليشيات.

 

وقالت الوزيرة "إن الأطفال كانوا ضحية مباشرة للألغام التي تزرعها المليشيات بشكل عشوائي في الأحياء السكنية والطرقات وأدت إلى مقتل وإصابة حوالي 800 طفل".

 

وذكرت أن الحرب التي سببتها مليشيات الانقلاب وفقدان معظم الأسر لعائلها وانهيار الأوضاع الاقتصادية حول أكثر من مليوني طفل إلى سوق العمل ويقومون بالأشغال الشاقة لأعالة أسرهم.

 

ودعت الكمال المنظمات الدولية المختصة بحماية حقوق الأطفال إلى مساندة دعم الحكومة في تبني مشاريع دعم الأطفال وإعادة تأهيلهم، والعمل مع الحكومة في حماية حقوق الأطفال من طغيان وجرائم مليشيات الحوثي.


التعليقات