من القرن الإفريقي إلى اليمن.. طريق الهجرة المزدحم بالاغتصاب والتعذيب
- دويتشه فيلله الأحد, 24 نوفمبر, 2019 - 11:00 صباحاً
من القرن الإفريقي إلى اليمن.. طريق الهجرة المزدحم بالاغتصاب والتعذيب

[ مهاجرات إثيوبيات البالغات من العمر 16 عامًا همديا وإكرام وصفية ]

رغم الحرب الطاحنة الضروس فيه، يصل عشرات الآلاف من المهاجرين من شرق إفريقيا إلى اليمن، أملاً في الوصول إلى السعودية والحصول على عمل فيها.. تعرف في هذه الجولة المصورة على أخطر طرق الهجرة في العالم!

 

 

المحطة الأولى: جيبوتي

 

يفصل مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 30 كم بين اليمن وجيبوتي، لهذا السبب تعد جيبوتي بلد العبور الأول لكثير من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى المملكة العربية السعودية عبر اليمن. ينحدر معظمهم من ةإثيوبيا والصومال. الصورة تظهر 3 فيتات أثيوبيات بعد وصولهن إلى جيبوتي.

 

 

المهاجرون القصر

 

الرحلة عبر اليمن من القرن الإفريقي إلى المملكة العربية السعودية واحدة من أسرع طرق الهجرة نمواً في العالم - على الرغم من اندلاع حرب ضارية في اليمن، ووصفت الأمم المتحدة الوضع في اليمن أكثر من مرة بأنه "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

 

يسعى المهاجرون إلى الهروب من الفقر من خلال إيجاد عمل في المملكة العربية السعودية. أغلب المهاجرين الذين يغادرون بلدان مثل إثيوبيا والصومال هم فتية في عمر الزهور. مثل هذا الصبي، الذي يبلغ من العمر 13 عاماً فقط، يغطّي عينيه لحمايتها من عاصفة رملية، بعد عبوره إلى جيبوتي من إثيوبيا.

 

عبور المحيط في قوارب متهالكة

 

الوصول إلى اليمن عبر القرن الإفريقي يرتب على المهاجرين عبور المحيط. وغالباً ما يتم نقلهم في قوارب متهالكة وصغيرة جداً ما يعرض حياتهم للخطر. في كانون الأول/يناير 2019، ووفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، توفي ما لا يقل عن 52 شخصاً قبالة شواطئ جيبوتي .

 

 

في هذه الصورة يظهر المهاجرون بعد وصولهم إلى وصلوا إلى شواطئ رأس العارة في منطقة لحج باليمن في أواخر تموز/يوليو من هذا العام.

 

انتهاك صارخ للحريات

 

ما أن تنتهي الساعات الطويلة التي يقضيها المهاجرون على متن القوارب الخشبية المزدحمة والمتهالكة حتى يتم نقلهم في شاحنات بواسطة المهربين إلى مجمعات في الصحراء.

 

ويمارس هؤلاء المهربين أبشع طرق التعذيب على المهاجرين والذي يعد انتهاكاً صارخاً يمس حريتهم.

 

 

ابتزاز عائلات المهاجرين

 

يقوم المهربون بسجن المهاجرين في سجون سرية، ثم يبتزون عائلاتهم في دفع ثمن إطلاق سراحهم. السلطات اليمنية لا تبذل أي جهد في سبيل وقف مثل هذه الأنشطة الإجرامية.

 

 

يتعرض معظم المهاجرين إلى تعذيب يومي بالضرب أو التجويع، بينما تتعرض نساء وفتيات للاغتصاب على أيدي مختطفيهن، وفقاً لتقارير وكالة أسوشيتد برس.

 

تعذيب مروع

 

عبد الرحمن مهاجر إثيوبي عمره 17 عاماً، فقد ساقه إثر تعرضه للتعذيب بوحشية. بعد وصوله إلى رأس العارة، قام المهربون بحبسه وطلبوا أرقام هواتف الأشخاص الذين يمكنهم تحويل الأموال لإطلاق سراحه. أخبر خاطفيه أنه ليس لديه رقم، لأنه يعلم أنه لا يمكن أن يطلب من والده مالاً. تعرض للضرب وتُرك دون طعام و ماء لعدة أسابيع. وفي إحدى الليالي، ضرب أحد المهربين ساقه بقضيب معدني. ورمى به في الصحراء. ليعثر عليه بعد ذلك سائق عابر وينقله إلى المستشفى حيث بترت ساقه هناك.

 

 

حالة نادرة من الرأفة

 

فاطمة وزوجها يعقوب وصلا إلى اليمن على متن قارب من جيبوتي برفقة طفليهما، وجود الطفلين معهما دفع المهربين إلى الرأفة بحالهما والإفراج عنهما.

 

 

يسعى الزوجين للوصول إلى المملكة العربية السعودية ، لكن ذلك سيكون شاقا عليهم خاصة وأنهم سيعبرون طرقا صخرية وصحاري تضربها العواصف الرملية ودرجات حرارة قد تصل إلى 40 درجة مئوية وأعلى.

 

بلد مزقته الحرب

 

 

وصفت الأمم المتحدة الوضع في اليمن بـ"أسوأ أزمة إنسانية في العالم". حيث قتل وجرح عشرات الآلاف، ونزح أكثر من 3 ملايين شخص. وكشف تقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من هذا العام، أن أكثر من 20 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينهم حوالي 10 ملايين شخص يعانون من الجوع.

 

ملعب مدمر يتحول لملجأ مهاجرين

 

يقع ملعب"22 مايو-أيار" لكرة القدم في مدينة عدن الساحلية معبر المهاجرين الشرقي. تحول هذا الملعب إلى ملجأ مؤقت للمهاجرين رغم تعرضه لدمار جزئي إبان الحرب.

 

هذا المهاجر الإثيوبي البالغ من العمر 14 عاماً، يأخذ قسطا من الراحة على سرير في الإستاد بعد تعرضه لإيذاء جسدي أثناء رحلته إلى اليمن.

 

 

قامت قوات الأمن بإيواء مهاجرين أسرتهم خلال جولاتها في الملعب. سرعان ما ظهر مهاجرون آخرون طوعاً على أمل الحصول على مأوى. بعد ذلك، بدأت المنظمة الدولية للهجرة بتوزيع الأغذية هناك وترتيب عمليات الإعادة الطوعية إلى الوطن.

 

في مرمى النيران

 

يسافر العديد من المهاجرين في اليمن الذين يرغبون في الوصول إلى المملكة العربية السعودية عبر محافظة الضالع، الواقعة على بعد عشرات الكيلومترات من الساحل الجنوبي. البقاء في الضالع أو السفر من خلالها خطير جداً. لجأ هؤلاء المهاجرون في كوخ صغير في سوق القات. يبعد خط القتال الأمامي بين رجال الميليشيات المدعومين من التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين بضع مئات من الأمتار.


التعليقات