غريفيث يصل صنعاء في محاولة لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة
- متابعة خاصة الإثنين, 16 ديسمبر, 2019 - 05:58 مساءً
غريفيث يصل صنعاء في محاولة لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة

[ غريفيث يصل مطار صنعاء ]

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفث، اليوم الاثنين، إلى العاصمة صنعاء، في زيارة هي الثانية خلال أقل من شهر.

 

وأكد مصدر في مطار صنعاء الدولي أن طائرة أممية وصلت للمطار وعلى متنها غريفث وبرفقته وفد أممي، مؤكداً أن المبعوث الأممي رفض الإدلاء بأي تصريحات لدى وصوله عن طبيعة وأهداف الزيارة، بحسب "العربية نت".

 

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي زعيم جماعة الحوثي، في محاولة جديدة لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة، بموجب اتفاق ستوكهولم الذي مر عام على توقيعه دون تحقيق أي تقدم يذكر في تنفيذه.

 

وكانت مصادر حكومية كشفت، أمس الأحد، أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار المعنية بتنفيذ اتفاق الحديدة ستجتمع الأربعاء المقبل برئاسة الجنرال أبهيجيت جوها على متن السفينة الأممية "أنتاركتك دريم" قبالة سواحل الحديدة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

 

وتأتي زيارة غريفيث لليمن، وسط تصاعد حدة التوتر بين طرفي الازمة في اليمن عقب تصعيد حوثي وصفته القوات المشتركة بـ"الخطير"، مؤكدةً أنه يهدف لنسف عملية السلام والهدنة الأممية في الحديدة، غرب اليمن.

 

وأوضحت المصادر أن النقاشات بين الحوثيين وغريفيث ستتضمن آليات الدفع بتنفيذ اتفاق ستوكهولم المتعثر بعد مرور عام على توقيعه، بما في ذلك البند الخاص بتبادل الأسرى، وآلية صرف رواتب الموظفين عبر فرع البنك المركزي في محافظة الحديدة.

 

وكانت لجنة تنسيق إعادة الانتشار المعنية بتنفيذ اتفاق الحديدة برئاسة الجنرال الهندي أبهجيت جوها تمكنت، في شهر أكتوبر الماضي، من نشر خمس نقاط لمراقبة وقف إطلاق النار على طول خطوط المواجهة في مدينة الحديدة غربي اليمن.


التعليقات