حذر من شق الصف السقطري..
شيخ مشايخ سقطرى يتهم "الإمارات" بالوقوف وراء تمرد كتيبة خفر السواحل
- سقطرى - خاص الاربعاء, 05 فبراير, 2020 - 09:11 صباحاً
شيخ مشايخ سقطرى يتهم

[ شيخ مشايخ سقطرى يتهم "الإمارات" بالوقوف وراء تمرد كتيبة خفر السواحل ]

اتهم شيخ مشايخ سقطرى عيسى سالم بن ياقوت دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم التمرد الذي نفذته كتيبة تابعة للواء الأول مشاة في محافظة سقطرى ضد الحكومة الشرعية.

 

وحذر الشيخ ياقوت -في بيان حصل "الموقع بوست" على نسخه منه- من إعلان بعض عناصر كتيبة حرس الشواطئ تمردها على الشرعية والدولة وانضمامها إلى مليشيات الانتقالي المدعومة من الإمارات.

 

واعتبر ذلك إجراء مرفوضا ومستنكرا حيث يؤدي إلى تعميق الانقسام في المحافظة ويسهم في نشر الفتن والصراعات بين أبناء سقطرى.

 

ودعا الشيخ ياقوت أبناء سقطرى في القوات المسلحة إلى الوقوف صفاً واحداً مع الدولة وحماية المحافظة ومؤسساتها وعدم الانجرار وراء الخطوات والدعوات المؤدية إلى الانقسام وشق الصف.

 

وأمس الثلاثاء، اتهم محافظ سقطرى رمزي محروس -في بلاغ صحفي- دولة الإمارات بدعم تمرد عسكري ضد الحكومة الشرعية في محافظة أرخبيل سقطرى، والانضمام لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وتوعد محروس بأن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا التصرف الذي وصفه بـ"الشائن والداعي إلى الفتنة والانقسام في المحافظة". وأنذر المتمردين 24 ساعة ما لم فسيستخدم القوة.

 

وسعت الإمارات خلال الفترة الماضية إلى السيطرة على الجزيرة اليمنية الواقعة في المحيط الهندي، حيث عمدت في شهر مايو 2018 إلى السيطرة على مطار وميناء الجزيرة ونشر عدد من الآليات والعربات العسكرية في مدخل ومخارج ميناء ومطار سقطرى، مما أدى إلى توتر العلاقة مع الحكومة اليمنية التي لجأت بعد فشل الوساطات السعودية في نزع فتيل التوتر إلى تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي.


التعليقات