هيئة الأدوية تحذر من استخدام مستحضرات طبية خطيرة متداولة في الأسواق
- متابعة خاصة الأحد, 16 فبراير, 2020 - 08:12 مساءً
هيئة الأدوية تحذر من استخدام مستحضرات طبية خطيرة متداولة في الأسواق

[ طفلة مصابة بالكوليرا ]

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بعدن من مستحضرات متداولة في الأسواق بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية.

 

وطالبت الهيئة المواطنين بعدم استخدام منتج "بي بي" لفرد الشعر، أمريكي الصنع، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الفومالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

 

وأوضحت الهيئة أن المنتج يسبب التعرض له بنسبة عالية إلى مخاطر صحية، مطالبة بعدم استخدام المنتج والتخلص من العينات الموجودة.

 

كما حذرت الهيئة من استخدام منتج خاص للعناية بالعيون "فلورامار أومليشيز" تركي الصنع لاحتوائه على مادة النتروزامين المحضورة والمسببة مخاطر صحية للمستهلك وأوصت بعدم استخدامه.

 

وحذرت الهيئة أيضا من استخدام الكلوزابين والتي تسبب الإمساك الناجم عن المادة الفعالة كلوزابين والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الأمعاء تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم تشخيص وعلاج الإمساك بأسرع وقت.

 

وأوصت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية الأولية بتقييم وظائف الأمعاء قبل وصف الكلوزابين لمرضاهم وعدم وصفه مع أدوية (anticholinergic) المسببة لانخفاض حركة القناة الهضمية وإبلاغ المرضى عن مخاطر الإمساك ومشاكل الأمعاء التي تهدد الحياة.


التعليقات